طروحات الأسهم تتألق في الشرق الأوسط.. وتندثر في أوروبا

جانب من احتفالات إدراج أرامكو في سوق الأسهم السعودية
جانب من احتفالات إدراج أرامكو في سوق الأسهم السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تفوقت الطروحات العامة الأولية في منطقة الشرق الأوسط، على أوروبا للمرة الثانية فقط منذ الأزمة المالية العالمية، إذ يعمل المستثمرون الإقليميون على الاستفادة من السيولة الناجمة عن ارتفاع أسعار النفط.

بلغت حصيلة الاكتتابات العامة الأولية من الرياض إلى أبوظبي 4.8 مليار دولار منذ بداية 2022، مقارنة بـ 3.9 مليار دولار في أوروبا، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

"مورغان ستانلي": أسهم الشرق الأوسط ستجذب استثمارات أجنبية بــ 82 مليار دولار

من النادر أن تتفوق منطقة الشرق الأوسط على أساس فصلي، حدث هذا الأمر للمرة الأولى منذ عام 2009، وفي نهاية عام 2019، عندما سجلت "أرامكو السعودية" أكبر إدراج في العالم على الإطلاق.

تصدّر "بنك الرياض" السعودي المركز الأول في جدول مرتبي الطروحات العامة الأولية الذي تصدره "بلومبرغ" لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، خلال الربع الجاري، والذي عادة ما تهيمن عليه المؤسسات الأمريكية والأوروبية.

تظهر البيانات أنَّ نصف أكبر الإدراجات من حيث القيمة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا منذ بداية 2022، جاءت من الخليج.

أدت الاضطرابات التي شهدتها الأسواق منذ بداية العام بسبب المخاوف بشأن التضخم، والسياسات المتشددة من جانب البنوك المركزية، وغزو روسيا لأوكرانيا إلى تأثر الاكتتابات العامة الأولية في جميع أنحاء العالم.

لكن أفادت أسعار الطاقة المرتفعة منطقة الخليج العربي الغنية بالنفط، مما يضمن استمرار ارتفاع طلب المستثمرين على الأسهم المطروحة للبيع في الشرق الأوسط.

سيولة وفيرة

قالت أندريه شختورا، رئيسة الخدمات المصرفية الاستثمارية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "بنك أوف أمريكا": "أتاحت التحركات الأخيرة في أسعار النفط وجود رأسمال إضافي للمستثمرين الإقليميين لتوظيفه، مما يساهم أيضاً في دعم السوق".

أدت الحرب في أوكرانيا إلى تفاقم أزمة الإمدادات الحالية للوقود الأحفوري، مما دفع الأسعار للارتفاع. صعدت مؤشرات الأسهم في السعودية والإمارات بنسبة 5% أو أكثر منذ بداية العام، في حين تراجع مؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية بأكثر من 6%.

عمالقة وول ستريت: الطلب على طروحات الشرق الأوسط هو الأعلى على الإطلاق

بدعم من أسواق الأسهم القوية؛ لم تظهر طفرة الطروحات في الخليج أي بوادر للتباطؤ. تستعد شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) مع "بورياليس" (Borealis) لطرح حصة من مشروعهما المشترك "بروج" (Borouge) للبلاستيك، في اكتتاب عام أولي. في حين من المتوقَّع بدء تداول أسهم "هيئة كهرباء ومياه دبي" الشهر المقبل الذي سيكون أكبر إدراج في الإمارة على الإطلاق.

قالت أندريه شختورا: "كانت ( أسواق الأسهم) في المنطقة مدفوعة حتى الآن بالخصخصة ومبادرات التسييل، لا سيما في دبي وأبو ظبي، لكنَّنا نرى الآن شركات نمو من القطاع الخاص تعرب عن رغبتها في القدوم إلى السوق".

"غولدمان ساكس": السعودية ستظل قائدة نشاط الاكتتابات بالمنطقة

قفزت أسهم شركة "النهدي الطبية"، أكبر سلسلة صيدليات في السعودية، بنسبة 15% في أول يوم تداول بالرياض أمس الثلاثاء بعد طرح عام أولي بقيمة 1.4 مليار دولار، وهو الأكبر في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا منذ بداية 2022.

أصبحت مستويات الطلب المرتفعة للغاية لشراء الأسهم المعروضة أمراً شائعاً تقريباً في المملكة العربية السعودية، فقد اجتذبت شركة "النهدي الطبية" طلبات بقيمة 80 مليار دولار من المستثمرين المؤسسيين.

مع ذلك؛ قد يعكر انتشار الاضطرابات الجيوسياسية معنويات المستثمرين بسرعة.

قالت روسيا خلال مارس، إنَّها تخطط لإرسال مقاتلين محليين من الشرق الأوسط للانضمام إلى قواتها في أوكرانيا، في حين أنَّ الهجمات التي يشنّها المتمردون اليمنيون المدعومون من إيران على البنية التحتية النفطية بالسعودية قد تعطّل صادرات الخام في وقت عصيب بالنسبة للطاقة.