"فولكس واجن" تخطط لضخ 7.7 مليار دولار بمجمع للسيارات الكهربائية في إسبانيا

شارة "فولكس واجن" على مقدمة سيارة  ID.5 GTX الكهربائية بالكامل أثناء الكشف عنها في مصنع سيارات فولكس واجن في دريسدن، ألمانيا.
شارة "فولكس واجن" على مقدمة سيارة ID.5 GTX الكهربائية بالكامل أثناء الكشف عنها في مصنع سيارات فولكس واجن في دريسدن، ألمانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "فولكس واجن"، إنها تعتزم استثمار 7 مليارات يورو (ما يعادل 7.7 مليار دولار) في إسبانيا، بما في ذلك مصنع للبطاريات، جنباً إلى جنب مع سلسلة من جهات التوريد، بهدف تأسيس سلسلة إمدادات متكاملة للسيارات الكهربائية في الدولة.

تخطّط أكبر شركة أوروبية لصناعة السيارات، التي تمتلك العلامة التجارية "سيات" (Seat)، لإنشاء مركز للنقل الكهربائي في إسبانيا، وعلى رأسه مصنع للبطاريات في فالنسيا، إضافة إلى تحويل منشآتها المحلية في مارتويل وبامبلونا بحيث تبدأ هي الأخرى في صناعة المركبات الكهربائية، حسبما صرحت به الشركة، اليوم الأربعاء.

ستبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع البطاريات المزمع إنشاؤه 40 غيغاواط/ساعة، كما سيبدأ الإنتاج في 2026.

تحدٍّ ضخمٌ

قال توماس شمول، رئيس قسم التطوير في "فولكس واجن" والمسؤول الأول عن العلامة التجارية "سيات"، في بيان: "إجراء تحوّل على صناعة كاملة تحدٍّ ضخمٌ، لكي نكون قادرين على المنافسة في عالم السيارات الكهربائية الجديد يجب رفع معدل الإنتاجية الخاصة بعملياتنا في إسبانيا خلال الفترة الحالية".

تخطط "فولكس واجن"، التي قالت سابقاً، إنها منفتحة على إدراج شركتها لصناعة البطاريات، لاستثمار 52 مليار يورو تقريباً، على مدى السنوات الخمس المقبلة في تطوير وإنتاج مركبات كهربائية جديدة، وهو ما يُعدّ أكبر دفعة يتلقاها القطاع.

"فولكس واجن" تراهن على المركبات الكهربائية لتعويض حصتها في الصين

ستكون المنشأة المزمع تشييدها في فالنسيا المصنع الأول للبطاريات لـ "فولكس واجن" خارج ألمانيا، والثاني لها بوجه عام، ويأتي ذلك كجزء من خطتها لإنشاء 6 مصانع في مختلف أنحاء أوروبا.

استعدادات واتفاقيات

سيوظف مصنع البطاريات في فالنسيا 3000 عامل، وتخطط "فولكس واجن" لإعادة تدريب بعض من قوتها العاملة في مصانع سياراتها بإسبانيا، حيث تحتاج صناعة المركبات الكهربائية إلى وقت أقل لتجميعها.

تصنع الشركة حالياً طرازات "بولو"، و"تي- كروس"، و"تايغو" بمنشأتها في بامبلونا، التي عمل فيها قرابة الـ 4600 شخص على تجميع أكثر من 220 ألف سيارة خلال العام الماضي.

أما منشأة مارتويل، التي تقع على بعد 30 كم (ما يعادل 19 ميلاً) خارج برشلونة، فتصنع 500 ألف مركبة تقريباً من العلامة التجارية "سيات" سنوياً، ولديها قوة عاملة تبلغ 11 ألف شخص.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت "فولكس واجن" أيضاً أنها عقدت اتفاقيات مع شركتين صينيتين لتدشين مشروع مشترك لإنتاج وتكرير النيكل والكوبالت، وهما مادتان خام رئيسيتان لصناعة البطاريات.