"سفرستال" الروسية على وشك التخلف عن سداد ديونها بسبب "سيتي غروب"

 "سفرستال" قد تصبح أول شركة روسية تتخلف عن سداد ديونها
"سفرستال" قد تصبح أول شركة روسية تتخلف عن سداد ديونها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبحت شركة "سفرستال" الروسية التي تمتلك فائضاً من الأموال، على وشك عدم سداد كوبونات السندات بعد أن طالبها مصرف "سيتي غروب" بالحصول على تصريح قوي من وزارة الخزانة الأمريكية، من أجل الدفع وفقاً لما قاله شخصان مطّلعان على الأمر.

كان يتوجب على "سفرستال" (Severstal) لصناعة الصلب، من الأساس، سداد 12.6 مليون دولار في 16 مارس، لكنَّ وكيل الدفع والتحويل في "سيتي غروب" طلب ​​من الشركة الحصول على إذن من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، قبل تحويل الأموال، بحسب ما قال الأشخاص، الذين رفضوا الكشف عن هويتهم. ورفض متحدث باسم " سيتي غروب" التعليق، وكذلك دائرة الصحافة لدى " سفرستال".

في حين أنَّ الشركة نفسها لا تخضع للعقوبات؛ فإنَّ المساهم صاحب الحصة المسيطرة، أليكسي مورداشوف مُدرج في قوائم العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

اقرأ أيضاً: وزارة: العقوبات قد تُجبر روسيا على سداد ديونها بالروبل

وقال أحد الأشخاص إنَّ كون مورداشوف غير مدرج في أي قائمة عقوبات أمريكية، وامتنعت "سفرستال" عن التقدّم بطلب استباقي للحصول على تصريح من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية. ولا يمكن للمتحدث باسم وزارة الخزانة الأمريكية التعليق على التعاملات مع شركة أو فرد لم تفرض الدولة عليه عقوبات.

مع انتهاء فترة السماح الخاصة بسداد قسيمة السندات، ومع وجود حاجز مؤقت يمنح الشركة المجال لحلّ أي خلل فني، اليوم الأربعاء؛ أصبح الوقت ينفد لدى الشركة. وفي حال حدوث ذلك؛ فإنَّ الشركة تواجه خطراً بأن تصبح أول شركة روسية تخفق في الوفاء بالموعد النهائي لسداد ديون بالعملات الأجنبية منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

من المحتمل أن يؤدي التأخر في السداد إلى تفاقم قلق المستثمرين الأجانب، في حين يسود عدم اليقين بشأن ما إذا كان بإمكان الشركات الروسية الاستمرار في الوفاء بالتزامات سداد ديونها، بالنظر إلى عدد العقوبات المفروضة، وضوابط رأس المال المعمول بها.

اقرأ أيضاً: سويسرا تخرج عن حيادها بفرض المزيد من العقوبات على روسيا

إذا لم تصل المستحقات لحسابات الدائنين بحلول نهاية الأربعاء؛ فقد يختارون الانتظار عدة أيام لمعرفة ما إذا كان بإمكان "سفرستال" تقديم التصاريح اللازمة لدفع الفائدة، بدلاً من تسريع وتيرة الدين والمطالبة بالسداد الكامل. سددت الشركة الروسية فائدة لحاملي 800 مليون دولار، فيما يسمى بسندات المشاركة في القرض، التي تُستحق عام 2024.

تم إصدار الدين، الذي يسدد معدلاً سنوياً قدره 3.15%، من جانب وحدة شركة "ستيل كابيتال" (Steel Capital) ومقرها لوكسمبورغ. وقالت "سفرستال" عبر بيان صحفي أصدرته في 16 مارس، إنَّها تلقت إذناً من الحكومة الروسية لدفع الفائدة بالدولار، لكنَّ أسباباً لديها للاعتقاد بأنَّ "سيتي غروب" سيعرقل الدفع.

بدلاً من تحويل المبلغ المستحق بالكامل؛ قررت "سفرستال" سداد دفعة على سبيل الاختبار، والتي لم تتم معالجتها حتى نهاية الأسبوع الماضي، كما قال أشخاص مطّلعون على الأمر في ذلك الوقت. وقالت الشركة الأسبوع الماضي، إنَّه إذا لم تتم معالجة مدفوعات الفائدة؛ فإنَّها ستتبع "خيارات بديلة" للدفع لدائنيها، دون تقديم مزيد من التفاصيل.