"ديوا" تسعى لجمع 8 مليارات درهم من أكبر طرح عام في دبي منذ 15 عاماً

العلم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة على جانب الطريق بالقرب من مجمع حصيان لإنتاج الكهرباء والمياه، الذي تديره هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) في دبي، الإمارات العربية المتحدة، يوم السبت 5 فبراير 2022
العلم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة على جانب الطريق بالقرب من مجمع حصيان لإنتاج الكهرباء والمياه، الذي تديره هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) في دبي، الإمارات العربية المتحدة، يوم السبت 5 فبراير 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلع هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) إلى جمع أكثر من 8 مليارات درهم من خلال طرح حصة من أسهمها للاكتاب العام في "سوق دبي المالي"، فيما يُعَدّ أكبر إدراج في الإمارة منذ طرح شركة "موانئ دبي العالمية" عام 2007 (الدولار يعادل 3.67 درهم).

حددت الهيئة التي تدير قطاع الكهرباء والمياه في دبي النطاق السعري للاكتتاب في أسهمها بين 2.25 درهم إلى 2.48 درهم للسهم، على أن يُعلَن عن السعر النهائي للطرح يوم 6 أبريل وبعد انتهاء عملية بناء سجلّ الأوامر، حسب بيان اليوم الخميس.

يمنح النطاق السعري للاكتتاب الهيئة تقيماً يترواح بين 112 إلى 124 مليار درهم، لتكون بذلك أكبر شركة مدرجة في سوق دبي المالي.

اقرأ أيضاً: سعيد الطاير لـ"الشرق": الصناديق العالمية مهتمة بالطرح الأولى لـ"ديوا"

تطرح "ديوا" 3.25 مليار سهم تمثل 6.5% من أسهمها للاكتتاب العام في "سوق دبي المالي".

تنشيط الأسواق المالية

يُعَدّ طرح هيئة كهرباء ومياه دبي للاكتتاب العام جزءاً من خطط دبي لإدراج 10 شركات مملوكة للدولة في "سوق دبي المالي"، بهدف تنشيط أسواق رأس المال في الإمارة، ومواكبة طفرة الاكتتابات التي تشهدها الأسواق المجاورة في أبوظبي والرياض.

بلغت حصيلة الاكتتابات العامة الأولية من الرياض إلى أبوظبي 4.8 مليار دولار منذ بداية 2022، مقارنة بـ 3.9 مليار دولار في أوروبا، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

بعد الطرح، تعتزم الهيئة دفع أرباح الأسهم مرتين كل سنة مالية في أبريل وأكتوبر من كل عام. من المتوقع أن تدفع أرباحاً تقدر على الأقل بـ6.2 مليار درهم سنوياً على مدار السنوات الخمس المقبلة (أكتوبر 2022-أبريل 2027).

وتتوقع الشركة سداد دفعة أرباح أولية بقيمة 3.1 مليار درهم بعد الطرح للنصف الثاني من عام 2022 بحلول أكتوبر من نفس العام، مشيرة إلى أن مجلس الإدارة وافق في 31 يناير الماضي على توزيع أرباح بقيمة 10 مليارات درهم للمساهم البائع.

يتولى كل من "سيتي غروب" و"بنك الإمارات دبي الوطني" و"إتش إس بي سي هولدنغز" إدارة طرح "ديوا"، فيما يشارك "كريدي سويس"، والمجموعة المالية "هيرميس"، و"بنك أبوظبي الأول"، ومجموعة "غولدمان ساكس"، مديري سجلات.

الجدول الزمني لطرح "ديوا"

  • 15 مارس إعلان نية الإدراج في "سوق دبي المالي".
  • 24 مارس بدء فترة الاكتتاب والإعلان عن تحديد النطاق السعري.
  • 2 أبريل انتهاء فترة الاكتتاب للشريحتين الأولى (الأفراد) والثالثة (موظفو الهيئة المؤهلون).
  • 5 أبريل انتهاء فترة الاكتتاب للشريحة الثانية (المستثمرون المؤهلون).
  • 6 أبريل إشعار مكتتبي الشريحة الثانية بنتائج التخصيص النهائي للأسهم.
  • 11 أبريل إشعار مكتتبي الشريحتين الأولى والثالثة بنتائج التخصيص النهائي للأسهم.
  • 12 أبريل التاريخ المتوقع لإدراج وبدء تداول الأسهم في "سوق دبي المالي".

تقدم هيئة كهرباء ومياه دبي خدماتها لسكان دبي البالغ عددهم 3.5 مليون نسمة، ومن المتوقع أن ترتفع هذه الأرقام إلى 5.8 مليون نسمة بحلول عام 2040. وتسهم مصادر الطاقة المتجددة حالياً بنحو 11.4% من إجمالي الطاقة التشغيلية الإجمالية من الكهرباء للهيئة.

تستهدف الهيئة توفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة في الإمارة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050. كما تهدف إلى إنتاج 100% من المياه المحلاة باستخدام مصادر الطاقة النظيفة والحرارة المهدورة بحلول عام 2030.