صندوق استثمار إماراتي-تركي بـ300 مليون دولار لدعم الشركات الناشئة في تركيا

الإمارات وتركيا تسعيان إلى إقامة علاقات اقتصادية
الإمارات وتركيا تسعيان إلى إقامة علاقات اقتصادية المصدر: وكالة الأنباء الإماراتية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت الشركة "القابضة" (ADQ) أبوظبي، وصندوق الثروة السيادي التركي، عن إطلاق صندوق استثمار جديد بقيمة 300 مليون دولار، يستهدف الاستثمار في الشركات الناشئة ذات إمكانات النمو المرتفعة في تركيا.

الصندوق الجديد الذي يحمل اسم "صندوق تركيا للتكنولوجيا" سيستثمر في الشركات العاملة على تطوير التقنيات الجديدة، أو على تحسين التقنيات الحالية ضمن قطاعات مهمة مثل الطاقة والمرافق والصحيّة وعلوم الحياة والأغذية والزراعة والنقل والخدمات اللوجستية والخدمات المالية والتعليم.

اقرأ أيضاً: صناديق الثروة في أبوظبي تدرس استثمار المليارات في تركيا

فرص استثمارية

قال محمد حسن السويدي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"القابضة" إنّ "إطلاق هذا الصندوق يأتي في إطار مساعي الإمارات الرامية إلى تعزيز التجارة الثنائية والاستثمارات المشتركة مع تركيا، التي تُعَدّ سوقًا جذابة تتميز بفرص كبيرة للاستثمار في القطاعات الحيوية التي تتوافق مع أولويات أعمالنا".

من جهته قال أردا إرموت، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة صندوق الثروة السيادي التركي، إن الصندوق الجديد يمثل الخطوة الأولى التي اتخذها الصندوق السيادي التركي نحو بناء منصة تكنولوجية أوسع نطاقًا بقيمة مليار دولار.

في أواخر عام 2021 بلغت منظومة رأس المال الاستثماري في تركيا أعلى معدلاتها على الإطلاق، وعلى جميع المستويات الفصلية ونصف السنوية والسنوية الخاصة برأس المال المستقطب من قِبل الشركات المحلية الناشئة، الذي يمثل أيضاً نسبة 30% من جميع تعاملات رأس المال الاستثماري، وأكثر من نصف رأس المال الذي جرى توظيفه في الشركات الناشئة ضمن أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا وباكستان.