لأول مرّة.. إيرادات "هيرميس" المصرية تتجاوز 6 مليارات جنيه

مقر المجموعة المالية هيرميس في القرية الذكية، العاصمة القاهرة، مصر.. بنك الاستثمار الأكبر بالمنطقة أدار 40 صفقة اكتتاب العام الماضي
مقر المجموعة المالية هيرميس في القرية الذكية، العاصمة القاهرة، مصر.. بنك الاستثمار الأكبر بالمنطقة أدار 40 صفقة اكتتاب العام الماضي المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجاوزت إيرادات المجموعة المالية هيرميس القابضة لعام 2021 مبلغ 6 مليارات جنيه، وذلك لأول مرّة في تاريخها.

وفق بيان صادر عن بنك الاستثمار الأكبر في الشرق الأوسط؛ ارتفعت إيرادات "هيرميس" بنسبة 12% مقارنةً بعام 2020، لتصل إلى 6.1 مليار جنيه، في حين بلغ صافي الربح 1.5 مليار جنيه.

تقدّم بنك أبوظبي الأول مطلع شهر فبراير بعرض لشراء المجموعة المالية "هيرميس" بسعر مبدئي يبلغ 19 جنيهاً للسهم، فيما قد يكون أكبر عملية استحواذ في مصر حتى الآن من قبل أكبر بنك في الإمارات العربية المتحدة، في صفقة قد تصل قيمتها إلى 1.2 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: صفقة "أبوظبي الأول - هيرميس".. ما السعر المربح للطرفين؟

مصادر الربح

بعد إتمام صفقة الاستحواذ على حصة 51% من أسهم بنك الاستثمار العربي خلال الربع الأخير من 2021؛ ساهمت إضافة نتائج أعمال البنك لشهري نوفمبر وديسمبر، والبالغة 306 مليون جنيه، إلى القوائم المالية للمجموعة، بتعزيز إيراداتها المُجمّعة للعام 2021.

كريم عوض، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية "هيرميس" القابضة، أشار إلى أنَّ قطاع التمويل غير المصرفي "واصل تسجيل نتائج استثنائية خلال العام الماضي، فقد ارتفعت إيرادات القطاع بمعدل سنوي 41% لتسجل ملياري جنيه، مصحوبةً بارتفاع قيمة محفظة التمويلات بمعدل 39% إلى 13 مليار جنيه".

كان لشركة "تنمية"، المتخصصة بخدمات التمويل متناهي الصغر، النصيب الأكبر من المساهمة بتعزيز نتائج المجموعة، مسجلةً 1.4 مليار جنيه، بما يمثل 72% من إيرادات القطاع.

كما ضاعفت شركة "فاليو"، منصة تكنولوجيا الخدمات المالية "للشراء الآن والدفع لاحقاً"، عدد المعاملات، مما انعكس بارتفاع إيراداتها بمعدل 171%، لتسجل 302 مليون جنيه.

اقرأ أيضاً: هيرميس تحضّر لـ3 طروحات في بورصة مصر خلال 2022 أبرزها "بنك القاهرة"

لكن في حين ارتفعت إيرادات قطاعي الترويج وتغطية الاكتتاب والوساطة بمعدل 44% إلى 1.8 مليار جنيه، إذ حقق الأول 40 صفقة بقيمة إجمالية 7.9 مليار دولار، بينما ارتفعت إيرادات الوساطة 29% إلى 1.3 مليار جنيه؛ فإنَّ قطاعي إدارة الأصول والاستثمار المباشر تراجعا بمعدل 23%.