"ديوا" تتأهل لقائمة أكبر 20 شركة مرافق عامة في العالم

مركز خدمة المتعاملين في منطقة الوصل الذي يتبع هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا). دبي، الإمارات العربية المتحدة
مركز خدمة المتعاملين في منطقة الوصل الذي يتبع هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا). دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المتوقَّع أن تلتحق شركة الكهرباء والمياه الرئيسية في دبي بمصاف أكبر شركات المرافق حول العالم، عقب إزاحة الستار عن خطتها للإدراج بالبورصة بتقييم يصل إلى 34 مليار دولار.

واستناداً للحد العلوي للنطاق السعري للاكتتاب العام، ستدخل هيئة كهرباء ومياه دبي قائمة أكبر 20 شركة مرافق مدرجة بالبورصة، لتتفوق قيمتها على شركة "إس إس إي" (SSE) البريطانية، و"إنديزا" (Endesa) الإسبانية، و"إي أون" (E.ON) الألمانية، و"إي دي بي" (EDP) البرتغالية، بحسب بيانات جمعتها بلومبرغ.

"ديوا" تسعى لجمع 8 مليارات درهم من أكبر طرح عام في دبي منذ 15 عاماً

تطمح هيئة كهرباء ومياه دبي في جمع ما يصل إلى 2.2 مليار دولار عبر طرحها العام الأولي، فيما يعد أكبر عملية إدراج في الإمارة منذ طرح شركة موانئ دبي العالمية في 2007. ستبقى شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) هي أكبر مرفق مدرج بالبورصة في منطقة الخليج العربي، في حين ستتراجع الشركة السعودية للكهرباء للمرتبة الثالثة في المنطقة.

من المنتظر أن يكون إدراج هيئة كهرباء ومياه دبي الأكبر خلال العام الجاري في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وقد تصبح "ديوا" أيضاً الشركة الأعلى قيمة في سوق دبي المالي.

كانت شركة "أكوا باور إنترناشونال" آخر شركة مرافق تم إدراجها بالبورصة في منطقة الشرق الأوسط. صعدت أسهمها إلى الحد الأقصى اليومي المسموح به عند طرحها لأول مرة في الرياض في أواخر السنة الماضية، وتضاعفت قيمتها منذ ذلك الوقت.