تايلندا تفرض قيوداً على العملات المشفرة لحماية البنوك من المخاطر

المقر الرئيسي لبنك تايلندا في بانكوك
المقر الرئيسي لبنك تايلندا في بانكوك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مسؤول بالبنك المركزي في تايلندا، التي حظرت استخدام العملات المشفَّرة للمدفوعات، إنَّه سيتم تقييد دور البنوك التجارية في نشاط الأصول الرقمية لحمايتها من المخاطر غير المتوقَّعة.

حثّ البنك المركزي التايلندي أمس الأربعاء البنوك على الحد من استثمارها في الأصول الرقمية، بما في ذلك بورصات العملات المشفرة، إلى 3% من رأس مالها.

أوضح البنك المركزي أنَّ أي استثمار في الأصول الرقمية يجب أن يكون عبر وحدات لحماية ثقة المودعين والنظام المصرفي.

قال مساعد محافظ البنك المركزي التايلندي رونغ ماليكاماس اليوم الخميس: "سنستخدم إجراءات تنظيمية لحماية البنوك من خلال السماح للوحدات فقط بالاستثمار في الأصول الرقمية.. نريد من البنوك أن تستثمر في الأصول الرقمية بشكل تدريجي، وأن تركز على الجودة أكثر من الدخول فيها بأقصى سرعة وسط مخاوف من التأخر".

تايلندا تحظر استخدام العملات المشفرة كوسيلة للدفع

يعمل المنظمون في تايلندا لتكثيف الرقابة على الأصول الرقمية بعد النمو الهائل في مجالات التداول والاستثمار، واستخدام العملات المشفرة والذي جعل ثاني أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا واحداً من أوائل الدول في المنطقة التي أضفت الصبغة القانونية على الرموز باعتبارها أداة استثمار.

قال البنك المركزي التايلندي أمس الأربعاء، إنَّ الدولة ستحظر استخدام الأصول الرقمية كوسيلة للدفع بدءاً من مطلع أبريل، كونها تهدد بتقويض وضع "البات" باعتبارها العملة القانونية الوحيدة.

التكنولوجيا المالية

أوضح رونغ أنَّ النهج الحذر، الذي تم تحديده للبنوك التي توسّعت في التكنولوجيا المالية في الماضي، عمل لصالحها. مضيفاً أنَّ رفع الحد الأقصى لاستثماراتها في التكنولوجيا المالية هو نتيجة لكون الجهة المنظمة تواجه إدارة المخاطر والفوائد بارتياح.

قال البنك المركزي أمس الأربعاء، إنَّه سيسمح حالياً للبنوك التجارية باستثمار أكثر من 3% من رؤوس أموالها في شركات التكنولوجيا المالية، مما يزيل عقبة كبيرة أمام البنوك التي تتجه نحو الخدمات المصرفية الرقمية لتعزيز هوامش الربح وتقديم خدمات أوسع.

يخطط البنك المركزي التايلندي لإصدار إرشادات البنوك الرقمية بحلول يونيو، وقد يسمح للبنوك الحالية والمتقدمة حديثاً بطلبات أن تحصل على تراخيص.

شعبية متزايدة

دفعت شعبية الأصول المشفَّرة، وخاصة بين الشباب في تايلندا من الباحثين عن تحقيق عوائد أفضل في ظل التباطؤ الاقتصادي في البلاد، البنوك مثل "سيام كومرشيال بنك" (Siam Commercial Bank) و "كاسيكورن بنك"

(Kasikornbank) إلى الاستثمار في منصات الأصول الرقمية.

لم يحصل "سيام كومرشيال" الذي وافق على شراء حصة أغلبية في شركة "بيتكوب أون لاين" (Bitkub Online) مقابل أكثر من 500 مليون دولار في نوفمبر 2021، بعد على موافقات الجهات التنظيمية لإتمام الصفقة.

المركزي التايلاندي يضع "الخطوط الحمراء" لتداول العملات المشفرة

أظهرت البيانات الرسمية ارتفاع قيمة الأصول الرقمية التي يحتفظ بها الأفراد في تايلندا إلى 114.5 مليار بات (3.4 مليار دولار) من 9.6 مليار بات قبل عامين.

قفز متوسط ​​حجم التداول اليومي إلى 4.8 مليار بات من 240 مليون بات، مع تضخم عدد حسابات التداول النشطة إلى 1.98 مليوناً من 17 ألفاً قبل الوباء.

قال وزير المالية التايلندي أرخوم تيرمبيتايابايسيث، الخميس، إنَّ الحكومة تدرك إمكانات نشاط الأصول الرقمية، وتريد ضمان أن يكون النمو تدريجياً ومنظماً.

أوضح أنَّ اللوائح الأكثر انضباطاً والإعفاءات الضريبية للاستثمار في الأصول الرقمية ستضمن نمو القطاع وتحمي المستثمرين.