هيمنة الدولار الأمريكي تتآكل خلسة

موظف يحسب الأوراق النقدية بالدولار الأمريكي في مكتب صرف العملات في جاكرتا، إندونيسيا
موظف يحسب الأوراق النقدية بالدولار الأمريكي في مكتب صرف العملات في جاكرتا، إندونيسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تنخفض حصة الدولار الأمريكي من العملات الاحتياطية العالمية بثبات على مدار العشرين عاماً الماضية، في ظل لجوء البنوك المركزية إلى العملات غير التقليدية، بما في ذلك الرنمينبي، لتنويع حيازاتها.

وفي الواقع، تحرك مديرو الاحتياطيات بعيداً عن الدولار في مسارين؛ إذ يتوجه ربعهم إلى الرنمينبي، وثلاثة أرباعهم إلى عملات البلدان الأصغر التي لعبت دوراً تقليدياً محدوداً كأصول احتياطية.

جاءت تلك النتائج في ورقة جديدة صادرة عن صندوق النقد الدولي بعنوان: "التآكل الخفي لهيمنة الدولار: المنوِّعون النشطون وصعود العملات الاحتياطية غير التقليدية".

شارك في تأليف تلك الورقة كلٌ من سيركان أرسلانالب وشيما سيمبسون بيل من صندوق النقد الدولي، وباري إيتشنغرين من جامعة كاليفورنيا بيركلي.

كتب المؤلفون المشاركون: "يُمكن توصيف تطور نظام الاحتياطي الدولي في السنوات العشرين الماضية على أنَّه تحرك تدريجي بعيداً عن الدولار، وصعود حديث وإن كان ما يزال متواضعاً في دور الرنمينبي، وتغيرات في سيولة السوق، والعوائد النسبية، وإدارة الاحتياطيات، مما يُعزّز جاذبية العملات الاحتياطية غير التقليدية. توفر هذه الملاحظات تلميحات حول كيفية تطور النظام الدولي في المستقبل".

عملات أخرى

وفي حين تكتسب عملة الصين بعض القوة؛ هناك أيضاً تحول ملحوظ في العملات الأخرى، بما في ذلك الدولار الأسترالي، والدولار الكندي، والدولار السنغافوري، والوون الكوري، والكرونا السويدية، وفقاً لورقة صندوق النقد الدولي.

وجدت الورقة البحثية أنَّ "هذا التحول واسع القاعدة: حددنا 46 منوِّعاً نشطاً ممن حولوا محافظهم في هذا الاتجاه، إذ يمتلكون الآن ما لا يقل عن 5% من احتياطياتهم بعملات غير تقليدية".

تأتي هذه النتائج في الوقت الذي أثارت فيه العقوبات العالمية ضد روسيا رداً على غزوها لأوكرانيا نقاشاً جديداً حول هيمنة الدولار على التمويل والتجارة العالميين، وما إذا كان الصراع سيُسرّع من استخدام العملات المنافسة، مثل الرنمينبي.

ومع ذلك؛ تكافح العملة الصينية لاكتساب حصة سوقية في المعاملات العالمية، إذ تفرض الحكومة ضوابط صارمة على تدفق الأموال من البلاد وإليها. كما تُظهِر أحدث البيانات الصادرة عن جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك "سويفت" أنَّ الرنمينبي ما يزال يحتل المرتبة الخامسة بين العملات الأكثر استخداماً في المعاملات العالمية، وهو ترتيب العام الماضي نفسه.