اتهام مؤسِّسَي رموز "فروستيز" غير القابلة للاستبدال بالاحتيال على المستثمرين

تزايد عمليات الاحتيال في مجال الأصول الرقمية مع الإقبال القوي عليها في الفترة الأخيرة
تزايد عمليات الاحتيال في مجال الأصول الرقمية مع الإقبال القوي عليها في الفترة الأخيرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وُجِّهَت اتهامات إلى شخصين يبلغان من العمر 20 عاماً من لوس أنجلوس بالاحتيال على مستثمرين، والاستيلاء على ما يزيد على مليون دولار، من خلال إنشاء سلسلة من الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)، والتخلي عن المشروع بعد بيع الرموز.

اتهم ممثلو الادعاء الفيدراليون في نيويورك يوم الخميس إيثان نغوين، وأندرو لاكونا، بالاحتيال والتآمر وغسل الأموال.

وقال ممثلو الادّعاء إنّ الاثنين ابتكرا سلسلة من الرموز غير القابلة للاستبدال تسمى "فروستيز" (Frosties)، كان من المفترض أن تمنح المشترين الحقوق الحصرية لهدايا وألعاب تعتمد على الميتافيرس، والانتقال إلى المواسم المستقبلية للرموز غير القابلة للاستبدال.

عودة الزخم إلى عالم التشفير والرموز بفعل "العطايا الافتراضية"

ولكن بدلاً من ذلك قال ممثلو الادعاء إنّ الرجلين نفذا "سحب البساط" (Rug pull) في يناير، وتخليا عن مشروع "فروستيز" في ساعات بمجرد بيع الرموز وإلغاء تنشيط موقع ويب مخصص للرموز غير القابلة للاستبدال، وتحويل نحو 1.1 مليون دولار من العائدات بالعملة المشفرة إلى مَحافظ يتحكمان فيها.

قالت السلطات إنّ المتهمَين كانا بصدد الإعلان عن مشروع ثانٍ مماثل تحت اسم "إمبيرز" (Embers) كان من المفترض إطلاقه في وقت لاحق هذا الأسبوع، قبل أن يُقبَض عليهما في لوس أنجلوس.

إقبال متزايد

قال داميان ويليامز، المحامي الأمريكي في مانهاتن: "لقد كانت الرموز غير القابلة للاستبدال موجودة منذ عدة سنوات، لكن الاهتمام السائد في الآونة الأخيرة ارتفع بشكل كبير جداً. وفي حالة جني أموال من ورائها سيبحث المحتالون عن طرق لسرقتها".

زاد الإقبال على الرموز غير القابلة للاستبدال العام الماضي، وأصبحت بين أكثر قطاعات العالم الرقمي تناولاً، إذ عزز ذلك منشورات "بورد إيب ياكت كلوب" (Bored Ape Yacht Club) العملات المشفرة، واقتناء المشاهير، مثل: مغني الراب إيمينيمـ، ومقدم البرامج الحوارية جيمي فالون، للرموز غير القابلة للاستبدال.

هل يلجأ الروس إلى العملات المشفرة لخرق العقوبات؟

حقق أثرياء المستثمرين، ومن بينهم أندريسن هورويتز وأنيموكا براندس، أرباحاً طائلة وزاد تأثيرهم بشكل كبير في عالم يتميز باللامركزية والسيطرة من قبل المستخدمين.

يذكر تقرير صادر حديثاً عن شركة "تشاينانلاسيس" (Chainalysis) لتحليلات "بلوكتشين" أن مجرمي العملات المشفرة يسرقون على طريقة قطّاع الطرق، وسيظهرون مع تزايد شعبية الأصول الرقمية.

ارتفعت قيمة جرائم الاحتيال المرتبطة بالعملات المشفرة المسروقة 82% في عام 2021، لتصل إلى 7.8 مليار دولار، وجرى شراء أكثر من ثلث القيمة عن طريق ما يسمى بعمليات "سحب البساط".

رمز رقمي مهجور يعود للأضواء ويتفوق على أفضل العملات المشفرة أداءً

قال إيان ماكغينلي، المحامي في "أكين غامب ستراوس هاوير اند فيلد" (Akin Gump Strauss Hauer &Feld LLP)، والمدعي الفيدرالي السابق في جنوب نيويورك، الذي عمل رئيساً وشريكاً للوحدة التي تحقق في عمليات الاحتيال المعقدة والجرائم الإلكترونية: "إنها أول محاكمة فيدرالية في ذلك، لكنها لن تكون الأخيرة".

جرى إطلاق "فروستيز" في يناير مع عرض خاص قبل ذلك، وبدأ البيع في 9 يناير الماضي على منصة "أوبن سي" (OpenSea) وفقاً لوثائق المحكمة.

جرى بيع جميع الرموز البالغ عددها 8888 رمزاً، بسعر 0.04 إيثر للرمز، في غضون 48 دقيقة.

ذكرت"بلوك وورك" (Blockworks) أن عملية الاحتيال قد تكون أول عملية "سحب بساط" تحدث مع الرموز غير القابلة للاستبدال هذا العام.

نغوين، الذي أطلق عليه أيضاً أسماء: "فروستيز"، "جاكي فيفتايت"، "ميلتفروست"، "لاكونا"، كما يُعرف باسم "هاياندر"، يواجه عقوبة السجن التي قد تصل إلى 20 عاماً في حالة إدانته. ولم يُتوصَّل إلى محامي المتهمين على الفور.