"إن إم سي" تستعيد استقلاليتها في الإمارات وتشكل شركة جديدة

مبنى مستشفى تابع لشركة "إن إم سي" في دبي
مبنى مستشفى تابع لشركة "إن إم سي" في دبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خرجت الأعمال الأساسية في الإمارات لشركة "إن إم سي هيلث كير" (NMC Healthcare) من الوصاية القضائية لتطوي صفحة ملحمة استمرت لسنوات، دفعت الشركة إلى حافة الانهيار عقب الكشف عن قروض غير معلنة بأكثر من 4 مليارات دولار.

أعلنت الشركة الجمعة أن 34 وحدة تابعة لها خرجت من الوصاية عقب إعادة الهيكلة، لتصبح شركات تابعة لشركة "إن إم سي أوبكو" (NMC OpCo)، والكيان الجديد هو أكبر منصة رعاية صحية خاصة متكاملة في الإمارات، وثالث أكبر منصة في عمان، ويوظف أكثر من 12000 موظف.

"إن إم سي هيلث" تتخارج من المملكة ببيعها 53% من "السعودية للرعاية الطبية"

يتألف مجلس إدارة الكيان الجديد من 7 أعضاء، اختارهم الدائنون الذين يمتلكون أكبر حصة في أدوات التخارج من الوصاية.

تستمر الوصاية على كل من: "إن إم سي هيلث كير المساهمة العامة" المدرجة في بريطانيا، و"إن إم سي هيلث كير المحدودة" المسجلة في الإمارات، حتى الانتهاء من إعادة الهيكلة والمسائل القانونية ذات الصلة.

قال بنك أبوظبي التجاري، أحد أكبر دائني "إن إم سي"، إنه حصل على 37.5% من أدوات التخارج القابلة للتحويل عبر تسهيل بقيمة 2.25 مليار دولار صادر عن الشركة القابضة الجديدة. بلغت مخصصات البنك والحصص المعلقة بشركتَي "إن إم سي" و"فينابلر" (Finablr) 450 مليون دولار في 2020.

دائنو "إن إم سي" يدعمون إعادة هيكلة الشركة عبر سندات

انهارت "إن إم سي"، التي كانت مدرجة في سوق لندن للأوراق المالية في 2019، ووُضعت تحت الوصاية بعدها بفترة وجيزة. أعلنت الشركة في سبتمبر الماضي الموافقة على إعادة الهيكلة، التي تسمح للجزء الأكبر من أعمالها بالخروج من الوصاية.

إعادة هيكلة "إن إم سي" هي أول قضية من نوعها تحسمها محكمة في سوق أبوظبي العالمي، المركز المالي للعاصمة الإماراتية.