أرباح المصانع في الصين تنمو 5% بأول شهرين من 2022

ذراع آلية تنقل قطعاً من القماش بمصنع ملابس "ذكي" تابع لمجموعة علي بابا، هانغتشو، الصين
ذراع آلية تنقل قطعاً من القماش بمصنع ملابس "ذكي" تابع لمجموعة علي بابا، هانغتشو، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نمت أرباح الشركات الصناعية الصينية بوتيرة أسرع في الشهرين الأولين من العام الحالي، رغم أن هذه الفترة تشهد عادةً إنتاجاً أبطأ بسبب موسم العطلات.

المكتب الوطني للإحصاء أعلن، اليوم الأحد، أن الأرباح الصناعية ارتفعت بنسبة 5% في الفترة من يناير إلى فبراير مقارنةً بالفترة عينها من العام السابق. في حين أن أرباح ديسمبر 2021 شهدت زيادةً بنسبة 4.2% على أساسٍ سنوي.

يرجع هذا الانتعاش إلى الأرباح الكبيرة التي حققتها شركات الطاقة والمواد الخام من ارتفاع أسعار السلع، وفقاً لبيان صادر عن مسؤول المكتب الوطني للإحصاء زو هونغ.

اقرأ أيضاً: "نومورا": الاقتصاد الصيني يواجه أسوأ تباطؤ منذ بداية جائحة كورونا

تعرضت الشركات المُصنِّعة في الصين للضغط مؤخراً بسبب ارتفاع التضخم في المصانع، مع ارتفاع أسعار النفط والغاز العالمية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، ما أدّى إلى ضبابية التوقعات.

قد توفر التخفيضات الضريبية بعض الارتياح لتلك الشركات هذا العام، لكن من المرجح أن يؤدي ضعف الإنفاق المحلي وتباطؤ الطلب العالمي إلى كبح الإنتاج.

كما تواجه المصانع تحدّيات جديدة هذا الشهر، حيث أدّى التفشي الأكبر لفيروس كورونا في البلاد منذ بداية انتشار الوباء قبل عامين إلى اتخاذ إجراءات احتواء صارمة، ما أجبر بعض المصانع على وقف الإنتاج مؤقتاً.