"بن داود" السعودية بصدد الاستحواذ على مشغِّل تجارتها الإلكترونية

عامل في أحد متاجر "دانوب" التابعة لشركة بن داود القابضة
عامل في أحد متاجر "دانوب" التابعة لشركة بن داود القابضة المصدر: شركة بن داود القابضة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت شركة بن داود القابضة، المشغِّلة لمتاجر الهايبر ماركت والسوبر ماركت في السعودية، اتفاقية للاستحواذ على نسبة 62% من أسهم شركة "التطبيقات الدولية التجارية"، مقابل 107.5 مليون ريال كدفعة فورية، بالإضافة لدفعات لاحقة مشروطة بتحقيق إيرادات محددّة.

بن داود القابضة، المدرجة في البورصة السعودية، وقّعت الاتفاقية النهائية عبر شركتها التابعة "مستقبل التجزئة لتقنية المعلومات". علماً أن شركة "التطبيقات الدولية التجارية" هي التي طوّرت قنوات التجارة الإلكترونية لكل من علامتي "بن داود" و"الدانوب" التابعتين لشركة بن داود القابضة، وتتولى تشغيلها حالياً.

الدفعة الإضافية الأولى سيتمّ تسديدها في 2023، بشرط تحقيق مستهدفات محددة من ناحية الإيرادات خلال السنة المالية 2022، والدفعة الثانية عام 2026، رهناً بتحقيق معايير ربحية معينة خلال السنة المالية 2025.

الحصة السوقية

يُقدَّر أن ينمو حجم سوق تجارة تجزئة المواد الغذائية والكماليات في المملكة بمعدل سنوي مركب قدره 2.8% بين عامي 2020 و2027 ليصل إلى 177.5 مليار ريال سعودي، بينما يُتوقَّع نمو معدل انتشار تجارة التجزئة الإلكترونية للمواد الغذائية والكماليات من 0.8% إلى 3.5% بحلول 2027. وتهدف "بن داود" لامتلاك حصة من هذه السوق قدرها 30% بحلول عام 2028، بحسب بيان صادر عنها.

ارتفاع وتيرة الاندماجات والاستحواذات في السوق السعودية حتى منتصف 2022

تخضع الصفقة لشروط الإغلاق المعتادة واستكمال الموافقات التنظيمية، ومن المتوقع إتمامها بشكل نهائي في النصف الثاني من عام 2022، علماً أنها حصلت على موافقة مجلس إدارة بن داود القابضة ومساهمي شركة "التطبيقات الدولية التجارية".

وستستثمر بن داود القابضة ما يصل إلى 160 مليون ريال سعودي إضافي في الشركة على مدى عامين.

يبلغ عدد متاجر المجموعة 78، منها 51 هايبرماركت و27 سوبرماركت، وتدير العلامتين التجاريتين "بن داود" و "الدانوب"، وفق موقعها على الإنترنت.