رئيس "الرقابة المالية" لـ"الشرق": ندرس طلب "أبوظبي الأول" الاستحواذ على "هيرميس"

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدم بنك أبوظبي الأول الإماراتي، بطلب رسمي للهيئة العامة للرقابة المالية، للحصول على موافقتها على بدء الفحص النافي للجهالة لصفقة الاستحواذ على المجموعة المالية "هيرميس" المصرية، بحسب محمد عمران رئيس مجلس إدارة الهيئة، الذي أكد في مقابلة مع "الشرق" أننا ندرس المستندات المقدمة، والهيئة ستصدر قراراها عندما يتم انتهاء المختصين بالهيئة من فحص الأوراق المقدمة.

تقدّم بنك أبوظبي الأول، مطلع الشهر الجاري، بعرض لشراء المجموعة المالية هيرميس بسعر مبدئي يبلغ 19 جنيهاً للسهم، فيما قد يكون أكبر عملية استحواذ في مصر حتى الآن من قبل أكبر بنك في الإمارات، في صفقة قد تصل قيمتها إلى 1.2 مليار دولار.

بنك أبوظبي الأول يعرض 1.2 مليار دولار لشراء "هيرميس" المصرية

سمحت هيرميس لبنك أبوظبي بإجراء عملية الفحص النافي للجهالة في نطاق يتم"الاتفاق عليه بين الطرفين بحسن نية" بعد الحصول على الموافقات الرقابية اللازمة.

أطلقت مصر والإمارات منصة إستراتيجية مشتركة بقيمة 20 مليار دولار عام 2019 للاستثمار في مجموعة من القطاعات والأصول، على أن تتم إدارتها من قِبل الصندوق السيادي المصري و"القابضة".

استكمال الدراسة

عمران قال إن الهيئة تعمل حالياً على استكمال دراسة المستندات المقدمة، وإذا كانت تحتاج إلى أية إيضاحات جديدة ستطلبها من البنك، موضحاً أنه إذا كانت المستندات المقدمة وافية سيتم إصدار التوصية وعرضها على مجلس إدارة الهيئة لاتخاذ قراره النهائي.

انتهت المدة القانونية لمجلس إدارة الهيئة الخميس الماضي،وينتظر تشكيل مجلس الوزراء لمجلس إدارة جديدة للهيئة خلال الفترة المقبلة،تنتهي المدة القانونية لرئيس المجلس في أغسطس المقبل.

اقرأ المزيد: صفقة "أبوظبي الأول - هيرميس".. ما السعر المربح للطرفين؟

اختارت هيرميس، مجموعة "غولدمان ساكس" لتقديم المشورة بشأن عرض بنك أبوظبي الأول للاستحواذ على حصة الأغلبية، وعينت وايت اند كيس مستشاراً قانونياً في العرض غير الملزم.

"هيرميس" تتجه لاختيار "غولدمان ساكس" لتقييم عرض استحواذ "أبوظبي الأول"

شيك على بياض

كشف عمران في المقابلة، عن تأسيس أول شركة "شيك على بياض" في مصر، مشيراً إلى أنه يتبقى للشركة القيام بالطرح العام في البورصة والاستحواذ على إحدى الشركات.

رئيس الرقابة المالية لـ"الشرق": تأسيس أول شركة "شيك على بياض" في مصر خلال شهر

أجرت مصر تعديلات على قواعد القيد بالبورصة، بما يسمح بتأسيس وتسجيل شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة (SPAC) -الشيك على بياض-للقيد والطرح بسوق المال في نوفمبر الماضي.

تُعرّف الشركة ذات "غرض الاستحواذ"، أو "الشيك على بياض"، بأنَّها شركة يتم تأسيسها والترخيص لها كشركة رأسمال مخاطر، من مستثمرين مؤهلين متخصصين، وتكون ذات غرض وحيد، ألا وهو الاستحواذ على شركة أو أكثر كشركات مستهدفة، وتقوم بتوفير التمويل اللازم لذلك من خلال طرح زيادة رأسمالها في اكتتاب عام و/أو طرح خاص، ووضعه في الحساب البنكي لحصيلة الاكتتاب.

طروحات الربع الثاني

"نأمل في وجود طروحات جديدة ببورصة مصر خلال الربع الثاني من هذا العام. الأزمة الروسية- الأوكرانية متعددة الأطراف لها تأثير مؤقت، وهناك بعض الكيانات الخاصة والعامة تتواصل مع الهيئة في هذا الملف وتتحين الفرصة والوقت المناسب لإتمام عملية الطرح"، بحسب عمران.

تستهدف الحكومة المصرية طرح حصص من 10 شركات حكومية في البورصة خلال 2022، ما بين طرح عام أولي وطرح ثانوي على أن تكون الشركات من قطاعات متنوعة، بحسب محمد معيط وزير المالية المصري في حديث مع "الشرق" خلال فبراير الماضي.

اقرأ المزيد: وزير المالية لــ"الشرق": مصر تستهدف طرح 10 شركات في البورصة خلال 2022

كشفت الحكومة المصرية في مارس 2018 عن عزمها طرح حصص أقلية في 23 شركة بالبورصة، في إطار برنامج لجمع 80 مليار جنيه في غضون 24 إلى 30 شهراً، لكن لم تطرح الحكومة فيها سوى 4.5% من أسهم الشركة الشرقية للدخان في 2019، بالإضافة إلى جزء من شركة "إي فاينانس" المصرية للاستثمارات المالية والرقمية في طرح عام، وجزء من أسهم أبو قير للأسمدة في طرح ثانوي خلال عام 2021.