وزير لــ"الشرق": أول صندوق خيري للرياضة في مصر يجمع 51.5 مليون جنيه

أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري
أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري المصدر: صفحة الوزير على فيسبوك
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

“وصل حجم الأموال التي جمعها أول صندوق خيري للرياضة في مصر، مع فتحه للاكتتاب، إلى 51.5 مليون جنيه. ونستهدف جمع أكثر من 250 مليون جنيه من خلال الصندوق الذي يهدف لدعم الرياضة المصرية"، بحسب أشرف صبحي، وزير الرياضة في مصر، خلال مقابلة مع "الشرق".

يدير "صندوق الرياضة المصري" شركة بلتون لإدارة صناديق الاستثمار، التابعة لمجموعة بلتون المالية، وهو صندوق استثمار مفتوح مدته 16 عاماً قابلة للتجديد.

ساهم بنك مصر بنحو 10 ملايين جنيه في الصندوق، ووزارة الشباب والرياضة بالمبلغ نفسه، كما استقطب مساهمات من البنك الأهلي المصري وبنك القاهرة والبنك التجاري الدولي وعدد من البنوك الأخرى.

اقرأ أيضاً: "برايم" تتوقع طرح أسهم "غزل المحلة" في بورصة مصر خلال شهر

اكتتاب غزل المحلة

يشهد قطاع الرياضة المصري بالآونة الأخيرة خطواتٍ غير مسبوقة، وإن كانت خجولة، لاستخدام الأدوات المالية بهدف جذب التمويل للأندية. من أبرزها عزم شركة "غزل المحلة" لكرة القدم طرح 60% من أسهمها في بورصة مصر، عبر زيادة رأسمالها من 65 مليون جنيه إلى 200 مليون جنيه، وستجمع 135 مليون جنيه من الطرح، لتكون بذلك أول نادٍ في مصر والشرق الأوسط يطرح أسهمه في سوق المال.

جمعت "غزل المحلة" 37 مليون جنيه في ديسمبر الماضي من الطرح الخاص لمؤسسات مصرية ومستثمرين عرب، واستحوذت حينها "مصر القابضة للتأمين" على حصة من الطرح الخاص بنحو 15 مليون جنيه، فيما سيجري طرح أسهم بقيمة 98 مليون جنيه للمستثمرين الأفراد في الطرح العام خلال الفترة المقبلة.

تمثل نسبة الطرح الخاص نحو 27% من إجمالي أسهم الطرح، وسيجري جمع باقي القيمة المستهدفة من خلال الاكتتاب العام.