قرض أوروبي لـ"المصرية للاتصالات" بـ150 مليون يورو لتطوير شبكة المحمول

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت الشركة المصرية للاتصالات، اتفاقية مع بنك الاستثمار الأوروبي، للحصول على قرض متوسط الأجل، بقيمة 150 مليون يورو (حوالي 3.1 مليار جنيه مصري) للتوسّع في شبكة النطاق العريض الداعمة لخدمات الجيل الرابع (4G)، وفقاً لبيان صحفي صادر عن الشركة عقب توقيع الاتفاقية بالقاهرة اليوم.

تمتلك "المصرية للاتصالات"، التي تسيطر عليها الدولة، حصة تبلغ 45% من رأسمال شركة "فودافون مصر"، فيما تعود ملكية النسبة المتبقية البالغة 55% إلى شركة "فودافون" العالمية.

"المصرية للاتصالات" توقع اتفاقية لاقتراض نصف مليار دولار

2000 برج جديد

تسعي الشركة إلى تطوير وتحسين تغطية شبكة الهاتف المحمول الخاصة بها من خلال إنشاء 2000 موقع جديد لأبراج المحمول، وزيادة السعات الخاصة بالأبراج الحالية من خلال إضافة طبقات جديدة.

القرض الجديد يُعدّ الأكبر من بنك الاستثمار الأوروبي - الذراع التمويلي للاتحاد الأوروبي، لتطوير شبكات الهاتف المحمول في أفريقيا.

يساهم التمويل في مدِّ الشبكة في جميع أنحاء مصر بما في ذلك المناطق الأقل كثافة سكانية، وكذلك تعزيز القدرة التنافسية للخدمات المقدمة وتوفيرها بأسعار مناسبة.

ارتفعت أرباح الشركة 51% في الربع الثالث من العام 2021، على أساس سنوي، إلى 2.2 مليار جنيه، بدعم من زيادة إيرادات استثماراتها في شركة "فودافون"، بنسبة 35%، وانخفاض تكلفة التمويل بنسبة 19%.

عائدات "فودافون" وخفض كلفة التمويل يقفزان بأرباح "المصرية للاتصالات" في الربع الثالث

كانت الشركة المصرية للاتصالات قد حصلت في أكتوبر 2021، على قرض بقيمة نصف مليار دولار من تحالف مصرفي يضم 11 بنكاً، لدعم النفقات الرأسمالية، وإعادة تمويل التسهيلات الحالية قصيرة الأجل.

خطة التوسّع

تم توقيع الاتفاقية بعد مباحثات عديدة اشتملت على تقديم خطة عمل الشركة للتوسّع، وتطوير نطاق شبكة الهاتف المحمول، بحسب عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، الذي أكّد أن "المصرية للاتصالات" ستعمل على الاستفادة من مواردها المالية المتعددة، والحيز الترددي الجديد، وما تمتلك من خدمات مميزة، لتعزيز مركزها التنافسي في سوق الاتصالات المصري.

فلافيا بالانزا، مديرة عمليات الإقراض لدى البنك في مجموعة الدول الجوار للاتحاد الأوروبي قالت: "يعمل هذا المشروع على تسريع وتيرة الاستثمار في بناء شبكات الهاتف المحمول من أجل تيسير الوصول للخدمات الرقمية في مصر".