وزير الطاقة الإماراتي: الأسواق بحاجة للنفط الروسي ولا يمكن لأي منتج تعويضه

سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي
سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، إن أسواق الطاقة العالمية بحاجة إلى إمدادات النفط الروسي ولا يمكن لأي منتج أن يعوض إنتاج موسكو، مشدداً على أن "أوبك+" بحاجة إلى العمل معاً وعدم السماح للأمور السياسية بتشتيت انتباه المجموعة.

المزروعي أكد خلال حضوره منتدى للطاقة اليوم الإثنين، أن بلاده لن تغادر تحالف "أوبك+" كما أنها لن تتخذ أي قرارات أحادية، وأنها ستعمل مع "أوبك+" لضمان استقرار أسواق الخام.

تعرضت سوق النفط لحالة من الاضطراب بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا وتوسعة نطاق إجراءات الإغلاق بسبب جائحة فيروس كورونا في الصين أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

أضاف المزروعي خلال خلال فعالية لقطاع الطاقة اليوم الاثنين "منتجو النفط الذين شعروا بأنهم منبوذون في مؤتمر المناخ (كوب 26) العام الماضي

يعاملون الآن كأبطال خارقين لأن إمداداتهم مطلوبة بشدة، الإمارات تبذل قصارى جهدها ورفع طاقتها الإنتاجية إلى 5 ملايين برميل، لكن هذا لا يعني أنها تخطط للخروج من أوبك+ أو القيام بأي تحركات فردية".

من المقرر أن يجتمع تحالف "أوبك+" في 31 مارس الجاري للنظر في سياسية الإنتاج، حيث يرفع التحالف هدف إنتاجه بمقدار 400 ألف برميل يوميا منذ أغسطس لزيادة الإنتاج بعد التخفيضات التاريخية التي اضطر إليها بعد أن أدت جائحة فيروس كورونا إلى انخفاض الطلب.

تبذل الدول الأعضاء في التحالف جهودا مضنية للوفاء بتلك الزيادات في الوقت الذي تطالب فيه الولايات المتحدة والدول المستهلكة الأخرى بأن تكون

الزيادات بوتيرة أسرع.

اقرأ أيضاً.. المزروعي: "أوبك+" لن يتمكن منفرداً من حل جميع تحديات قطاع النفط في العالم

شدد وزير الطاقة الإماراتي، على أن "أوبك" لن تكون مطلقاً منظمة سياسية، وأنها ستنظر في توازن العرض والطلب خلال اجتماع "أوبك+" المقبل، والذي من المنتظر أن يعقد في غضون أيام قليلة.

تصريحات أخرى لوزير الطاقة الإماراتي

  • قلقون جداً من أسعار السلع الأولية بما في ذلك الغذاء.
  • المؤسسات المالية مترددة في تمويل العديد من مشاريع النفط والغاز على مستوى العالم.
  • نحتاج إلى تنويع مواردنا خاصة في قطاع الغاز.
  • نحن حالياً في وضع حذرنا منه قبل سنوات.
  • يجب وضع نهاية لأزمة أوكرانيا في أقرب وقت ممكن من خلال الوسائل الدبلوماسية وليس عن طريق ضخ المزيد من الأسلحة.
  • الانتقال في مجال الطاقة سيستغرق وقتاً، وسيحتاج مزيداً من الاستثمارات.
  • نغتنم كل الفرص لتقليل الانبعاثات وغازات الاحتباس الحراري.
  • نتعاون مع أمريكا وأوروبا من أجل تطوير التكنولوجيا لتسويق المزيد من مشاريع الهيدروجين الخضراء في المستقبل.

تراجعت أسعار النفط اليوم الاثنين بقوة مع تزايد المخاوف بشأن تباطؤ الطلب على الوقود في الصين بعد أن قالت السلطات في شنغهاي المركز المالي للبلاد إنها ستطبق إغلاقاً على مرحلتين لاحتواء زيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

الأسعار