إسبانيا تنفق 16مليار يورو للحدّ من تأثير الحرب في أوكرانيا

منطقة المارينا في برشلونة، إسبانيا
منطقة المارينا في برشلونة، إسبانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم إسبانيا تقديم مساعدات تقدّر بنحو 16 مليار يورو (17.5 مليار دولار) حتى نهاية شهر يونيو، في مسعى للتخفيف من أثر الحرب في أوكرانيا على اقتصادها.

قال رئيس الوزراء بيدرو سانشيز يوم الإثنين في مدريد، إنَّ الحكومة ستقدّم حوالي 6 مليارات يورو على شكل إعفاءات ضريبية، بالإضافة إلى 10 مليارات أخرى في صورة قروض للشركات الصغيرة والمتوسطة، في إطار حزمة شاملة من السياسات الهادفة لمواجهة ارتفاع الأسعار، مشيراً إلى أنَّه ستتم المصادقة على هذه الحزمة يوم الثلاثاء في مجلس الوزراء.

إسبانيا تعلن تدابير لحماية الاقتصاد من تداعيات حرب أوكرانيا

إلى ذلك، ستقترح إسبانيا، إلى جانب البرتغال، على الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع وضع سقف لأسعار الغاز، على خلفية تفويض خاص أعلنته بروكسل أواخر الأسبوع الماضي يسمح للبلدين بالتدخل في أسواق الطاقة.

تراهن الحكومة على أنَّ الجمع بين المساعدات الاقتصادية، وإيجاد طريقة لفصل أسعار الغاز عن تكاليف الكهرباء، سيساعدان في نزع فتيل التوترات الداخلية. وصعد معدل التضخم في إسبانيا في فبراير إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من 30 عاماً، فيما تسجل أسعار الطاقة أرقاماً قياسية منذ أشهر.

"جيه بي مورغان" يخفض توقعات النمو لإيطاليا وإسبانيا بسبب صدمة الحرب

وتشمل الإجراءات الأخرى التي أعلن عنها سانشيز يوم الإثنين:

  • تقديم خصم بقيمة 20 سنتاً على الوقود للأسر، على أن تغطي الحكومة 15سنتاً بالإضافة إلى مورّدي الوقود الباقي. وسيكون الخصم ساري المفعول حتى 30 يونيو.
  • خفض رسوم الكهرباء بمقدار 1.8 مليار يورو هذا العام.
  • تقديم مساعدة للقطاع الزراعي بحوالي 360 مليون يورو.
  • منح 68 مليون يورو لقطاع الأسماك.