"TSMC" و"سامسونغ" تطالبان بالاستفادة من قانون أشباه الموصلات الأمريكي

قاقة سيليكون 300 ملم أثناء عملية التصنيع داخل مصنع رقائق "إنفينيون تكنولوجيز" الجديد في فيلاخ، النمسا.
قاقة سيليكون 300 ملم أثناء عملية التصنيع داخل مصنع رقائق "إنفينيون تكنولوجيز" الجديد في فيلاخ، النمسا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طالبت شركتا "تايوان لصناعة أشباه الموصلات" -تي إس إم سي" (TSMC) و"سامسونغ للإلكترونيات" (Samsung Electronics) الولايات المتحدة بالسماح للشركات الأجنبية بالمشاركة في البرنامج الفيدرالي الذي يهدف إلى تعزيز إنتاج أشباه الموصلات على الأراضي الأمريكية والبالغة قيمته 52 مليار دولار.

تخطط أكبر شركتين لتصنيع الرقائق في العالم إلى إنفاق مليارات الدولارات لبناء مصانع جديدة متطورة في الولايات المتحدة.

وضعت إدارة بايدن تحسين قدرة التصنيع المحلية ضمن أولوياتها، بهدف ضمان الإمدادات عقب النقص الشديد الذي ضرب أشباه الموصلات، على مدار العامين الماضيين.

مطالب بضم الشركات الأجنبية لقانون أشباه الموصلات الأمريكي

اقترحت "إنتل كورب" (Intel Corp) في وقت سابق، ضرورة توجيه أموال دافعي الضرائب الأمريكيين إلى الشركات المحلية فقط، على الرغم من امتناع بات غيلسنغر الرئيس التنفيذي للشركة عن تكرار الاقتراح في ملاحظاته الأخيرة.

تتأخر تقنية "إنتل" بجيل واحد على الأقل مقارنة بمنافسيها من تايوان وكوريا الجنوبية.

معاملة تفضيلية

قالت " تي إس إم سي" رداً على طلب وزارة التجارة الأمريكية الحصول على معلومات لمساعدتها في تخطيط وتنفيذ التمويل الفيدرالي لصناعة الرقائق: "المعاملة التفضيلية التعسفية على أساس المقر الرئيسي للشركة لا يُعتبر إجراءً فعالاً في استخدام حزمة الدعم، لأنه يتجاهل حقيقة أن معظم شركات أشباه الموصلات الرائدة مدرجة وملكيتها عامة".

أضافت "تي إس إم سي"، أنه لا ينبغي للولايات المتحدة أن تكرر سلسلة التوريد القائمة، بل عليها التركيز على تطوير تقنيات متقدمة لزيادة قدرتها التنافسية. ودعت الشركة التايوانية إلى إصلاح سياسة الهجرة حتى تتمكن الولايات المتحدة من جذب المواهب الأجنبية للمساعدة في دفع الابتكار.

بايدن يحتاج أكثر من 52 مليار دولار لجهود تعزيز صناعة الرقائق

كرّرت "سامسونغ" نفس تعليقات "تي إس إم سي" بشأن تقديم حوافز لشركات صناعة الرقائق الأجنبية. وقالت إنه يتعين على حكومة الولايات المتحدة ضمان أن جميع الشركات مؤهلة ويمكنها التنافس على التمويل الأمريكي "في ساحة منافسة متكافئة"، بغض النظر عن بلدانها الأصلية.

تقوم " تي إس إم سي" الآن ببناء مصنع لأشباه الموصلات بقيمة 12 مليار دولار في ولاية أريزونا لصنع رقائق 5 نانومتر بحلول عام 2024، بينما تنشئ "سامسونغ" مصنعاً بقيمة 17 مليار دولار في تكساس ويهدف لبدء الإنتاج الضخم بعد بعامين.

قانون أشباه الموصلات الأمريكي في خطر بسبب معارضة الجمهوريين

في غضون ذلك، أعلنت "إنتل" إنشاء مصنع جديد للرقائق بقيمة 20 مليار دولار في أوهايو ومصنعين جديدين في ولاية أريزونا للمساعدة في تعزيز قدرتها الإنتاجية داخل الولايات المتحدة.

وتستمر مناقشات "مجلس النواب" و"مجلس الشيوخ" حول كيفية دمج مشروعي القوانين اللذين سيصدران عنهما للتوصل لتشريع خاص بالحزمة البالغة 52 مليار دولار لتمويل صناعة أشباه الموصلات. وليس من المتوقع الانتهاء من الحزمة النهائية قبل نهاية شهر مايو.