أرباح "هواوي" تقفز 76% بدعم من إصلاحات تفادي آثار العقوبات الأمريكية

المشاة يمرون عبر شعار شركة "هواوي" في معرض "MWC Shanghai" في شنغهاي، الصين.
المشاة يمرون عبر شعار شركة "هواوي" في معرض "MWC Shanghai" في شنغهاي، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع صافي أرباح "هواوي تكنولوجيز" (Huawei Technologies) بـ 76% خلال عام 2021، على الرغم من التراجعات الحادة في إيرادات الشركة على امتداد أعمالها، الأمر الذي يعكس الجهود المبذولة لخفض التكاليف والاعتماد على المكونات المحلية للتغلب على تداعيات العقوبات الأمريكية.

كشفت الشركة الصينية العملاقة في مجال الشبكات والهواتف الذكية عن نتائجها السنوية خلال إحاطة عقدتها برئاسة المديرة المالية منغ وانزو، التي تلتقي بوسائل الإعلام لأول مرة منذ إطلاق سراحها في سبتمبر الماضي بعد ثلاث سنوات من احتجازها في كندا.

واشنطن تشدّد شروط تراخيص تصدير منتجات "هواوي" الصينية

وكان قد أُلقي القبض على الابنة الكبرى لمؤسس "هواوي" الملياردير رن تشانغ فاي، حيث احتُجزت في فانكوفر بتهمة الاحتيال. وستساعد منغ حالياً في الإشراف على شركة تواجه سلسلة من قيود التصدير والاستثمارات التكنولوجية الأمريكية، التي فرض معظمها الرئيس السابق دونالد ترمب، وأدّت إلى تقويض أعمال الشركة بشدة من بريطانيا إلى الهند.

قفز صافي أرباح "هواوي" ليصل إلى 113.7 مليار يوان (17.8 مليار دولار) العام الماضي، على الرغم من التقارير السابقة عن تراجع الإيرادات بـ 29% إلى 636.8 مليار يوان. وليس من الواضح ما إذا كانت "هواوي" قد أدرجت عائدات بيع ذراعها "أونر" (Honor) إلى تكتل تقوده الدولة، والتي أفادت "رويترز" أنه كان من الممكن أن تتجاوز قيمتها 10 مليارات دولار.

انتهاء أزمة "هواوي" بعد إطلاق سراح مديرتها والمواطنين الكنديين

انخفضت المبيعات في وحدة المستهلكين التابعة للشركة، والتي كانت في يوم من الأيام أكبر منتج للهواتف الذكية في الصين، إلى النصف لتسجل 243.4 مليار فقط، في حين تراجعت عائدات أعمال الشبكات بـ 7% وحقق قسم حلول المؤسسات نمواً بـ 2%.

قالت منغ في بيان قبل الإحاطة التي عُقدت اليوم الإثنين: "على الرغم من انخفاض الإيرادات في عام 2021، تتزايد قدرتنا على تحقيق الأرباح وتوليد تدفقات نقدية، ونحن أكثر قدرة على التعامل مع حالة عدم اليقين".

تأجيل الملاحقة

قضت منغ معظم السنوات الثلاث الماضية محتجزة في قصرها بفانكوفر، بينما كانت تقاوم محاولات تسليمها إلى الولايات المتحدة، حيث أُطلق سراحها في سبتمبر الماضي بعد التوصل إلى اتفاق مع السلطات الأمريكية لتأجيل الملاحقة القضائية.

المديرة المالية لـ"هواوي" تعيش حياة ثرية في الإقامة الجبرية

وحظيت المسؤولة في "هواوي"، البالغة من العمر 50 عاماً، باستقبال الأبطال لدى وصولها إلى "شنتشن" على متن طائرة مستأجرة قبل أيام قليلة من اليوم الوطني الصيني، الذي يحيي ذكرى استحواذ الحزب الشيوعي الصيني على البلاد في عام 1949.

اتفاق بين القضاء الأمريكي والمديرة المالية لـ"هواوي" لحل التُّهم الجنائية ضدها

وستساعد منغ المديرين التنفيذيين في "هواوي"، بما في ذلك الرئيسين المتناوبين "غو بينغ" و"كين هو" في توجيه عملاقة التكنولوجيا التي أسسها والدها منذ 35 عاماً، بينما تستكشف سبل مساعدة الشركة لجني أموال كافية للاحتفاظ بموظفيها البالغ عددهم حوالي 200 ألف شخص.

تُعدّ هواوي، التي كانت يوماً ما أكبر شركة لتصنيع الهواتف الذكية في العالم وأكثر الشركات المتخصصة في شبكات الاتصالات تقدماً، محور حملة أمريكية لاحتواء الصعود الاقتصادي للصين. بعد أن وصفت واشنطن الشركة بأنها تمثل تهديداً للأمن القومي، وفرضت سلسلة من القيود والعقوبات التي كادت أن تدمر أعمالها الاستهلاكية، وحجبت أجهزة الجيل الخامس التابعة لها من مناطق في أوروبا وآسيا، وأقدمت شركات توريد رئيسية في الخارج، من شركة "كوالكوم" (Qualcomm) إلى شركة "تايوان لتصنيع أشباه الموصلات" (Taiwan Semiconductor Manufacturing)، على قطع علاقاتها مع "هواوي" في عام 2020.

وشرعت "هواوي" منذ ذلك الحين في إجراءات إصلاحية شاملة لأعمالها للتخفيف من تداعيات العقوبات، وطوّرت تقنيات المركبات الكهربائية، وتعهدت بإضافة استثمارات في مجال البرمجيات، وسلكت مسارات إلى أسواق جديدة، من الطاقة الشمسية إلى التعدين.

2021 (بالمليار يوان) 2020 (بالمليار يوان)
وحدة المستهلكين 243.4 482.9
أعمال الشبكات 281.5 302.6
حلول المؤسسات 102.4 100.3
الإجمالي 636.8 891.4