ثاني الزيودي لـ"الشرق": انتهاء مفاوضات التجارة الحرة مع إسرائيل الأسبوع الجاري

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف ثاني بن أحمد الزيودي، وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي، عن انتهاء مفاوضات التجارة الحرة بين الإمارات وإسرائيل قبل نهاية الأسبوع الجاري، موضّحاً في مقابلة مع "الشرق" أنَّ الإمارات ستكون دولة النمو المضطرد للشركات الإسرائيلية خلال الفترة المقبلة.

الزيودي: الإمارات مهتمة بتوقيع اتفاقيات تجارية مع 6 دول منها بريطانيا

بلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإسرائيل 1.2 مليار دولار خلال 14 شهراً، بعد إعلان تطبيع العلاقات بين البلدين في العام 2020.

الزيودي قال إنَّ العلاقات الثنائية التي بدأت مؤخراً بين البلدين أظهرت أفقاً كبيراً لنمو التجارة البينية، مضيفاً أنَّ الاستثمارات المتوقَّعة بين الجانبين ستركز على قطاعات البحث، والتطوير، والتقنية، والابتكار.

التجارة الخارجية

الزيودي توقَّع في المقابلة، على هامش قمة الإمارات العالمية للاستثمار «إنفستوبيا»، أن تواصل التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات معدلات النمو السريعة التي حقّقتها العام الماضي، والتي بلغت 1.9 تريليون درهم بنمو كبير 27%، مقارنة بالعام 2020، متوقِّعاً مضاعفة الاقتصاد الوطني خلال السنوات التسع المقبلة.

التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات تنمو 27% في النصف الأول

تنطلق القمة العالمية للحكومات 2022 على هامش "إكسبو دبي 2020" في يومي 29 و30 مارس الجاري، تحت شعار «استشراف حكومات المستقبل».

100 مليار دولار

رجح الوزير الإماراتي أن يصل التبادل التجاري بين الإمارات والهند إلى 100 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، وذلك بعد توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية معها خلال القمة الحكومية. متوقِّعاً أن تؤثر الاتفاقية على الاقتصاد المحلي بنسبة 1.7% خلال السنوات العشر المقبلة.

الإمارات والهند تتطلعان لمضاعفة التبادل التجاري إلى 100 مليار دولار

تعد الهند القطب الاقتصادي الرابع عالمياً، وهي مقبلة على نمو كبير، مما يؤثر في النمو الاقتصادي للإمارات خلال المرحلة المقبلة.

كانت 15 دولة من منطقة آسيا والمحيط الهادئ وقَّعت في 15 نوفمبر الماضي أكبر اتفاق للتجارة الحرة في العالم تحت عنوان "اتفاق الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة"، ويهدف إلى إنشاء أكبر تكتل تجاري عالمي، ويُغطِّي تقريباً ثُلث سكان العالم، ونحو ثُلث الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

تستضيف القمة العالمية للحكومات، 15 منتدى عالمياً بالشراكة مع عدد من المنظمات الدولية، والمؤسسات التكنولوجية العالمية، والشركات، بمشاركة 30 منظمة عالمية، وأكثر من 4 آلاف من كبار المسؤولين الحكوميين، والخبراء، وقادة القطاع الخاص، لاستشراف مستقبل الحكومات ضمن أكثر من 110 جلسات رئيسية حوارية وتفاعلية.

أبرز تصريحات الزيودي:

  • العلاقات بين الإمارات والسعودية، تكاملية وليست تنافسية.
  • المنطقة مقبلة على نهضة كبيرة على مستوى البنية التحتية والقطاعات المستقبلية.
  • الإمارات لا تستهدف السوق الخليجية فقط، ولكن تستهدف 4 مليارات نسمة في جميع أنحاء العالم.
  • كولومبيا ستكون أول دولة في أمريكا اللاتينية سنوقِّع اتفاقية اقتصادية للشراكة الشاملة معها.