ملياردير روسي يبيع حصة كبيرة في مُنتجة غاز كندية

منشأة لمعالجة الغاز في حقل تابع لشركة "غازبروم" في منطقة لينسك بجمهورية ساخا. روسيا
منشأة لمعالجة الغاز في حقل تابع لشركة "غازبروم" في منطقة لينسك بجمهورية ساخا. روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باعت شركة الملياردير الروسي إيغور ماكاروف أكثر من نصف حصتها في شركة "سبارتان دلتا كورب" المنتجة للغاز الطبيعي الكندية، في واحدة من أولى عمليات البيع العامة المعروفة لأصل كندي من قبل روسي منذ بداية الحرب في أوكرانيا.

باعت شركة "أريتي إنرجي" ذات الغرض الخاص (Areti Energy SPV) التابعة لماكاروف، والتي كانت حتى البيع أكبر مساهم في "سبارتان دلتا" ، 15 مليون سهم، تمثل 9.8% من الشركة التي يقع مقرها في كالغاري، مقابل 8.10 دولار كندي (6.44 دولار أمريكي) للسهم الواحد، وفقًا لبيان صدر يوم الإثنين من شركة ماكاروف -التي يقع مقرها في سويسرا-، وبلغ إجمالي عائدات شركة "أريتي إنرجي" 121.5 مليون دولار كندي.

الاتحاد الأوروبي يناقش فرض عقوبات على بعض أباطرة الأثرياء في روسيا

انخفض سهم "سبراتان" بنسبة 1.7% ليصل إلى 9.07 دولار كندي، كما في الساعة 12:23 مساءً بتوقيت تورنتو.

وقالت الشركة في بيان: "الغرض من بيع الأسهم هو توليد سيولة فورية وتقليل الانكشاف الاقتصادي الشامل لشركة (أريتي) على (سبارتان)". ومن الجدير بالذكر أن ماكاروف، راكب دراجات روسي سابق، غير خاضع لعقوبات في كندا. وقال البيان إن شركة "أريتي" ما تزال تمتلك قرابة 8.4% من الشركة. ولم تردّ الشركة على طلب للتعليق.

قالت الحكومة الكندية، الشهر الماضي، إنها تدرس أصول الأوليغارشيون الروس داخل كندا وتفكر في فرض مزيد من العقوبات.

يعد رومان أبراموفيتش، مالك نادي تشيلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز ، هو أكبر مساهم في شركة "إفراز" (Evraz)، التي تمتلك منشآت معدنية في ريجينا وكالغاري وإدمونتون. ووفقاً لبيانات بلومبرغ، فإن ألكسندر أبراموف وألكسندر فرولوف وإيفجيني شفيدلر وماكسيم فوروبييف هم أيضاً من بين أكبر ستة مساهمين في شركة الصلب والتعدين.