"S&P" تتوقع انكماش اقتصاد روسيا 8.5% في 2022 بسبب حرب أوكرانيا

روسيا تواجه تخلفاً عن سداد فوائد ديونها مع تشديد العقوبات الغربية
روسيا تواجه تخلفاً عن سداد فوائد ديونها مع تشديد العقوبات الغربية المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حولت وكالة "ستاندرد اند بورز غلوبال" للتصنيف الائتماني، توقعاتها للناتج المحلي الإجمالي الروسي لعام 2022، من النمو إلى الانكماش على وقع تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.

قلصت الوكالة توقعاتها لنمو الاقتصاد الروسي بأكثر من 11 نقطة مئوية إلى انكماش قدره 8.5% في حين خفضت توقعاتها لبولندا وتركيا بأكثر من نقطة مئوية بسبب تداعيات الحرب في أوكرانيا.

بعد أيام من أمر الرئيس فلاديمير بوتين بدخول القوات إلى أوكرانيا، بدأ الاقتصاديون في نشر توقعاتهم للاقتصاد الروسي، الذي يحتل المرتبة الـ11 بين أكبر اقتصادات العالم، على الرغم من تحذيرهم من أن التوقعات غامضة وخاضعة للمراجعة.

يرى الاقتصاديون أن روسيا تتجه في طريقها نحو حدوث انهيار اقتصادي ينافس أو حتى يتفوق على حجم ركود عام 1998 الذي أعقب التخلف عن سداد ديونها، رغم أن التداعيات المالية قد تكون أقل من ذلك الحين.

اقرأ أيضاً.. العقوبات تعيد عقارب روسيا إلى الوراء رغم تمسك بوتين باقتصاد السوق

تداعيات الحرب مستمرة

قالت وكالة "ستاندرد اند بورز" إن افتراضها الأساسي هو أن "الصراع سيكون له التأثير الأكثر حدة على أسواق السلع الأولية وسلاسل الإمداد وثقة المستثمرين والمستهلكين في الربعين الأول والثاني من 2022"، مضيفة أن التداعيات ستنحسر، لكنها ستظل مستمرة في بقية العام وما بعده.

يأتي تقليص "ستاندرد اند بورز" لتوقعاتها الخاصة بروسيا إلى انكماش قدره 8.5% من تقديراتها السابقة لنمو قدره 2.7%، وخفضت تقديراتها للنمو في بولندا بمقدار 1.4 نقطة مئوية إلى 3.6% وتركيا بمقدار 1.3 نقطة مئوية إلى 2.4%.

5 رسوم بيانية توضح ركود الاقتصاد الروسي

أظهر تحليل أجراه معهد التمويل الدولي أنَّ الاقتصاد الروسي سينكمش في عام 2022 بنحو 15% بسبب شدة العقوبات المفروضة على موسكو بعد غزو أوكرانيا، بعد أن كان المعهد يتوقَّع في السابق نمواً نسبته 3%.

قال معهد التمويل الدولي في مذكرة وقَّعتها مجموعة من الاقتصاديين: "قد يؤدي المزيد من التصعيد للحرب إلى مزيد من المقاطعة للطاقة الروسية، الأمر الذي من شأنه أن يضعف بشدة قدرة روسيا على استيراد السلع والخدمات، مما يعمِّق الركود".

"التمويل الدولي": الحرب الأوكرانية تمحو 15 عاماً من نمو الاقتصاد الروسي

خفّض اقتصاديون في "باركليز" و"غولدمان ساكس"، توقعاتهم للنمو في روسيا، وكان "باركليز" أحد أكثر الآراء تشاؤماً، إذ عكس توقعاته السابقة للنمو إلى انكماش بنسبة 12.4% في عام 2022، وتراجعاً آخر بنسبة 3.5% في 2023 كما خفّض بنك "غولدمان" التوقعات للعام الجاري إلى انكماش بنسبة 10% من 7% توقعها في وقت سابق.

يرى الاقتصاديون في "جيه بي مورغان تشيس" أن الناتج المحلي الإجمالي لروسيا سينكمش بنسبة 7% خلال 2022، قائلين "العقوبات تقوض الركيزتين اللتين تعززان الاستقرار وهما احتياطيات العملة الأجنبية الحصينة للبنك المركزي، وفائض الحساب الجاري لروسيا.. العقوبات ستؤثر على الاقتصاد الروسي، الذي يبدو الآن متجهاً إلى ركود عميق".

تتوقع "بلومبرغ إيكونوميكس" انكماشاً بنسبة 9% تقريباً. مقارنة بانكماش الاقتصاد الروسي بنسبة 5.3% في عام 1998 وسط أزمة الديون.