وزيرة النقل الإسرائيلية لـ"الشرق": طرحنا إنشاء مشروع "السلام" للقطارات مع الخليج

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت إسرائيل والإمارات اتفاقيتين في مجال تسهيل انتقال المواطنين بين البلدين، وعمليات الشحن، بحسب ميراف ميخائيلي وزيرة النقل الإسرائيلية لـ "الشرق" مؤكدة أنَّها طرحت مع المسؤولين بالإمارات مشروع شبكة "السلام" للقطارات بين إسرائيل والخليج.

تتعلق الاتفاقية الأولى بتراخيص القيادة لمواطني البلدين حتى يتمكّنوا من القيادة بحرية في البلدين. أما الاتفاقية الثانية؛ فتتعلق بالشحن لجعل التجارة أسهل وأكثر ربحاً، ويمكن الوصول إليها من موانئ البلدين بسهولة.

كان ثاني بن أحمد الزيودي، وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي، قد كشف في تصريحات لـ"الشرق" أمس عن انتهاء مفاوضات التجارة الحرة بين الإمارات وإسرائيل قبل نهاية الأسبوع الجاري، موضّحاً أنَّ الإمارات ستكون دولة النمو المضطرد للشركات الإسرائيلية خلال الفترة المقبلة.

ثاني الزيودي لـ"الشرق": انتهاء مفاوضات التجارة الحرة مع إسرائيل الأسبوع الجاري

بلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإسرائيل 1.2 مليار دولار خلال 14 شهراً، بعد إعلان تطبيع العلاقات بين البلدين في العام 2020.

الوزيرة الإسرائيلية أضافت في المقابلة أنَّ مشروع شبكة "السلام" للقطارات بين إسرائيل والخليج ليس سهلاً وصعب التنفيذ، لكنَّه سيتحقق بالنهاية، مشيرةً إلى أنَّ الفرص التي بين إسرائيل والإمارات أكبر من تهديدات أعدائهما المشتركين.

أضافت :"المستقبل يحمل العديد من الفرص بالنسبة لنا، وإسرائيل والإمارات تواجهان أعداء وتحديات مشتركة لفترة طويلة، لكنَّنا أدركنا الآن مدى ضخامة الفرص التي نمتلكها بشكل مشترك، ونحن نحرص على الاستفادة من كل هذه الفرص".

سفير: الإمارات وإسرائيل تتطلعان لتوقيع شراكة اقتصادية خلال مارس الجاري

توجد الكثير من الشركات الإسرائيلية الناشئة لاسيما في قطاعي سيارات القيادة الذاتية والطائرات من دون طيار التي تتطلّع للشراكة مع مستثمرين إماراتيين، بحسب الوزيرة التي شدّدت على أنَّه لا يوجد سبب للمنافسة بين ميناء جبل علي وميناء حيفا، فقد وقَّعنا اتفاقية شحن بين البلدين، مما سيجعل التعاون بين المنافذ المختلفة التي نمتلكها أكثر سهولة.

انطلقت القمة العالمية للحكومات 2022 في دبي اليوم، على هامش "إكسبو دبي 2020"، تحت شعار «استشراف حكومات المستقبل»، وتستضيف 15 منتدى عالمياً بالشراكة مع عدد من المنظمات الدولية، والمؤسسات التكنولوجية العالمية، والشركات، بمشاركة 30 منظمة عالمية، وأكثر من 4 آلاف من كبار المسؤولين الحكوميين، والخبراء، وقادة القطاع الخاص، لاستشراف مستقبل الحكومات ضمن أكثر من 110 جلسات رئيسية حوارية وتفاعلية.

الزيودي قال أيضاً، إنَّ العلاقات الثنائية بين الإمارات وإسرائيل التي بدأت مؤخراً بين البلدين أظهرت أفقاً كبيراً لنمو التجارة البينية، مضيفاً أنَّ الاستثمارات المتوقَّعة بين الجانبين ستركز على قطاعات البحث، والتطوير، والتقنية، والابتكار.