رئيس طيران الإمارات لـ"الشرق": نواصل الرحلات إلى روسيا ونتجنب مناطق الحرب

تيم كلارك، رئيس طيران الإمارات
تيم كلارك، رئيس طيران الإمارات المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تواصل شركة طيران الإمارات رحلاتها إلى روسيا، متجنبة المناطق التي تدور فيها الحرب الروسية الأوكرانية، بحسب تيم كلارك رئيس الشركة، الذي أكد في مقابلة مع "الشرق" أن الناقلة الإماراتية اعتادت على مثل هذه العقبات منذ جائحة كورونا.

كان تيم كلارك، قد أكد في مقابلة سابقة مع تلفزيون "بلومبرغ" أن الانتعاش الذي يشهده قطاع الطيران يمكن أن يتعثر بسبب ارتفاع أسعار الوقود والصراع المحتمل في أوكرانيا، مشيراً إلى أن الحرب في أوروبا سيكون لها آثار مدمرة للغاية على صناعة الطيران، إذ ستتجاوز التداعيات الصراع بحدّ ذاته إلى ما قد يحدث بعد ذلك، لا سيما من حيث فرض عقوبات وإغلاق محتمل للمجال الجوي.

رئيس "طيران الإمارات": بلوغ النفط 100 دولار يكبح انتعاش السفر

زادت شركة "طيران الإمارات" رحلاتها إلى أوروبا ومناطق أخرى، عقب فتح الأجواء وعودة الطلب على السفر إلى معدلاته الطبيعية، بعد جائحة كورونا.

الوضع الحالي صعب

"لا نعلم كيف ومتي ستنتهي الأزمة الروسية الأوكرانية، ولكن كلما طالت مدة الأزمة زادت صعوبة إدارتها"، بحسب كلارك الذي أضاف "نأمل أن تنتهي الأزمة قريباً حتى نتمكن من استعادة الوضع الطبيعي، فالوضع حالياً صعب للغاية".

كلارك تابع في المقابلة، على هامش مشاركته في القمة العالمية للحكومات 2022 في دبي اليوم: "ستغير هذه الأزمة الجغرافيا السياسية بين أوروبا والغرب وروسيا. لا أعرف كيف سيتعامل مجتمع الطيران مع الأمر. لست متأكداً تماماً . ولكن بالنسبة لشركة طيران الإمارات، سنجد طريقة للتعامل مع المعطيات الجديدة".

رفع أسعار التذاكر

من جانبه، قال عادل الرضا الرئيس التنفيذي للعمليات في طيران الإمارات، لـ "الشرق" إن الطلب والتعافي في قطاع الطيران كان أعلى من المتوقع مما ساعدنا على التماشي مع ارتفاع أسعار النفط، التي تمثل نسبة كبيرة من التكاليف التشغيلية تبلغ ما بين 30% إلى 35%، مما يضطرنا لرفع سعر التذاكر، موضحاً "إذا ظلت أسعار النفط بالارتفاع سوف نضطر إلى رفع أسعار التذاكر مجدداً، خاصة أن ربحية شركات الطيران تأثرت بارتفاع أسعار النفط".

الرضا أكد أن الطلب على الشحن ما زال متزايداً، وقد حولنا 16 طائرة ركاب للشحن، إلا أنه استبعد تحويل الطائرة العملاقة "A380" إلى طائرة شحن بسبب صعوبة التغييرات الفنية والهندسية، ولزيادة الطلب على السفر مؤخراً.

توقع الرضا استلام صفقة طائرات بوينغ "777X" خلال السنوات الثلاث المقبلة، وذلك بعد تأخر تسليمها في العام 2021.

رياح معاكسة

يَعتبر كلارك في تصريحات سابقة أن سعر النفط، الذي يلامس 100 دولار للبرميل، يمثل رياحاً معاكسة لصناعة الطيران، نظراً إلى انعكاسه بشكل مباشر على تكاليف الناقلات، بما يجبرها على زيادة أسعار التذاكر.

انطلقت القمة العالمية للحكومات 2022 في دبي اليوم، على هامش "إكسبو دبي 2020"، تحت شعار "استشراف حكومات المستقبل"، وتستضيف 15 منتدى عالمياً بالشراكة مع عدد من المنظمات الدولية، والمؤسسات التكنولوجية العالمية، والشركات، بمشاركة 30 منظمة عالمية، وأكثر من 4 آلاف من كبار المسؤولين الحكوميين، والخبراء، وقادة القطاع الخاص، لاستشراف مستقبل الحكومات ضمن أكثر من 110 جلسات رئيسية حوارية وتفاعلية.