الروس يرفعون الطلب على العقارات في دبي

فيلات على نخلة جميرا في دبي، الإمارات العربية المتحدة
فيلات على نخلة جميرا في دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدفع الحرب في أوكرانيا بعدد متزايد من الروس نحو الاستثمار في القطاع العقاري بمدينة دبي الإماراتية، وفقاً لما قاله تيمور خان، رئيس قسم الأبحاث بشركة "CBRE" للاستشارات والخدمات العقارية خلال مقابلة له مع تليفزيون "الشرق".

بحث الملياردير أبراموفيتش عن منزل في دبي يُظهِر اتساع الشتات الروسي

وقال خان إنّ دبي، والإمارات عموماً، طالماً مثلت موقعاً جاذباً للسيّاح والمستثمرين الروس، لكن الأزمة الحالية زادت هذا التوجه، مضيفاً: "نظراً إلى الأزمة المؤسفة القائمة، نحن نرى تدفقات من هذه السوق إلى دبي والإمارات في الوقت الحالي".

العقار الفاخر

قال خان أيضاً إنّ العقارات الفاخرة في دبي طالماً مثلت فئة جاذبة للأغنياء الروس، مضيفاً أن هذا التوجه سيبقى موجوداً، إلا أن الحرب تدفع بعدد من الشركات لنقل أعمالها من موسكو إلى دبي، وهو ما سينعكس على السوق العقارية ككل في الإمارة.

وحتى قبل الأزمة، كانت العقارات الفاخرة في دبي استطاعت تحقيق انتعاش ملحوظ، إذ وصل إجمالي الصفقات العقارية في هذه الفئة إلى 35 مليار دولار في عام 2021، مسجلةً بذلك أعلى مستوى منذ الأزمة المالية العالمية في 2008، وفقاً لتقرير لشركة "سفلز".

من جهة أخرى، كانت سوق الإيجارات الفاخرة في دبي تفوقت على 30 مدينة عالمية تتبعها مؤشر شركة "سفلز" للمساكن الفاخرة في المدن العالمية كذلك.

وقال خان إنّ دبي تحتلّ المرتبة الأولى في المنطقة والإمارات من حيث جذب المستثمرين الروس، لكن مدينة أبوظبي أيضاً تحظى باهتمام متزايد من المستثمرين الذين يرغبون في إنشاء قاعدة لهم في الإمارات.

سوق العقارات في دبي مؤهلة لتعزيز مكاسبها العام الحالي

توقعات مستقبلية

بالنسبة إلى التوقعات المستقبلية، قال خان إنّ الطلب من الخارج على العقارات في دبي لا يقتصر على روسيا، وسيستمر هذا الطلب بالارتفاع لكنه سيقتصر على الفئة الفاخرة في السوق، مضيفاً: "يوجد نقص في المعروض ضمن هذه الفئة التي تمثل أعلى 5% من العقارات الموجودة، وسنرى اهتماماً من المطورين لإنشاء منتجات ومشاريع لتلبية الطلب على هذه الشريحة".