السعودية تحفز الاستثمار الجريء بــ52 مليار ريال و100 اتفاقية ومبادرة جديدة

 السعودية تكثف تنمية منظومة الاستثمار الجريء لدعم صغار المستثمرين ورواد الأعمال
السعودية تكثف تنمية منظومة الاستثمار الجريء لدعم صغار المستثمرين ورواد الأعمال المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهدت السعودية نمواً كبيراً في الاستثمار بالشركات الناشئة القابلة للنمو السريع والقادرة على التوسع محلياً وعالمياً، إذ كثفت المملكة تنمية منظومة الاستثمار الجريء، وذلك من خلال دعم تأسيس الصناديق، وتحفيز المستثمرين على الاستثمار في الشركات الناشئة، بما يسهم في تنويع الاقتصاد السعودي وتعزيز المحتوى المحلي. حقّقت منظومة الاستثمار الجريء في المملكة نمواً بلغ 770% لتصل إلى ملياري ريال في 2021 مقابل 236 مليوناً في عام 2018 الذي تأسست وانطلقت فيه أعمال الشركة السعودية للاستثمار الجريء.

دشنت المملكة خلال المؤتمر العالمي لريادة الأعمال والذي أقيم في العاصمة السعودية الرياض أكثر من 100 اتفاقية وجولة تمويل بإجمالي أكثر من 51.8 مليار ريال (ما يعادل 13.8 مليار دولار)، وذلك بهدف دعم ريادة الأعمال في مختلف المجالات، وتعزيز مكانة المملكة كبيئة جاذبة للرواد والمبتكرين والمبدعين من أنحاء العالم.

السعودية تطلق بنكاً لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة

تقدّمت السعودية في العام 2021 من المرتبة الثالثة إلى المرتبة الثانية بين دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من ناحية إجمالي قيمة الاستثمار الجريء، مستحوذة على 21% من إجمالي قيمة الاستثمار في المنطقة صعوداً من حصة نسبتها 15% في عام 2020. وذلك بحسب التقرير الصادر من منصة MAGNiTT المتخصصة ببيانات الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة.

كوشك: الاستثمار الجريء سيواصل النمو في السعودية بدعم من رؤية 2030

زادت أعداد المستثمرين في الشركات الناشئة السعودية خلال الفترة الأخيرة، بالتزامن مع إنشاء صناديق متخصصة في الاستثمار الجريء، والإسهام في سد الفجوات التمويلية.

محافظ "منشآت" السعودية: الفجوة التمويلية للشركات الصغيرة تصل إلى 300 مليار ريال

المستثمرون الملائكيون

تسعى المملكة إلى تحفيز المستثمرين الملائكيين الحاليين للاستثمار في الشركات الناشئة من خلال برنامج الاستثمار بالمشاركة، وكذلك تحفيز إنشاء مجموعات جديدة للمستثمرين الملائكيين في المملكة، والتي وصلت حالياً إلى خمس مجموعات، بهدف دعم الاستثمار في الصناديق الاستثمارية، وذلك عبر مختلف أنواع المستثمرين الملائكيين والشركات الاستثمارية.

ارتفعت استثمارات الشركة السعودية للاستثمار الجريء (أسستها هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" في ديسمبر 2018) من 1.2 مليار ريال إلى 6.4 مليار ريال في فبراير الماضي بنمو قياسي وصل إلى أكثر من 433%.

صفقات الشركات الناشئة

زاد عدد المستثمرين في الشركات الناشئة السعودية بنسبة 192% ليصل عددهم إلى 76 في عام 2021 مقابل 26 فقط في 2018، كما ارتفع عدد الصفقات في الشركات الناشئة السعودية ليصل إلى 139 صفقة في 2021، محققة زيادة بلغت 148% عن العام الأساسي 2018 الذي سجل فيه القطاع 56 صفقة فقط.

انتهت أمس الثلاثاء، فعاليات "المؤتمر العالمي لريادة الأعمال"، والذي أقيم في العاصمة السعودية الرياض، بمشاركة رواد الأعمال، والخبراء، والمستثمرين، وصنّاع السياسات لوضع خارطة طريق لريادة الأعمال العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة.

شهد المؤتمر توقيع أكثر من 100 اتفاقية ومبادرة وصفقات مليارية لدعم مشاريع الاستثمار الجريء نستعرض عدداً منها:

200 مليار ريال تمويلات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

كشف المهندس صالح الرشيد، محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية "منشآت"، أنَّ محفظة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة في البنوك السعودية قفزت من 80 مليار ريال قبل رؤية 2030 إلى نحو 200 مليار ريال بنهاية 2021. كما ارتفعت مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي بالسعودية من 20% قبل إطلاق الرؤية إلى 28%.

"منشآت" توقع إتفاقية مع بنك الراجحي بقيمة ملياري ريال

وقّعت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" اتفاقية تعاون مع مصرف الراجحي بقيمة 2 مليار ريال، لإطلاق برامج ومنتجات تمويلية مبتكرة.

إطلاق برامج ومنتجات تمويلية مبتكرة بأكثر من مليار ريال

وقعت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" مع البنك العربي الوطني عدة اتفاقيات تعاون؛ منها: اتفاقية إطلاق برامج ومنتجات تمويلية مبتكرة، بقيمة أكثر من مليار ريال، وإطلاق منتج البطاقة الائتمانية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بمبلغ يصل إلى 50 مليون ريال.

3.5 مليار ريال استثمارات وتراخيص جديدة لشركات عالمية

أعلنت وزارة الاستثمار عن مجموعة من الاستثمارات والترخيص للعديد من الشركات العالمية للدخول في السوق السعودي بحجم استثمارات تقدر بنحو 3.51 مليارات ريال.

7.3 مليار ريال البرامج التمويلية المبتكرة من البنوك في 5 سنوات

تضمن المؤتمر إعلان القيمة الإجمالية لمبالغ البرامج التمويلية المبتكرة من البنوك التي بلغت أكثر من 7.3 مليار ريال للخمسة أعوام القادمة.

"الأهلي السعودي" يضخ برامج تمويلية بمليار ريال

وقّع البنك الأهلي السعودي اتفاقية تعاون؛ لمنتج برامج ومنتجات تمويلية مبتكرة بقيمة مليار ريال، واتفاقية تعاون أخرى لدعم برنامج الابتكار بقيمة 2.7 مليون ريال.

بنك البلاد يضخ ملياري ريال لتمويل المشاريع المبتكرة

وقّع بنك البلاد اتفاقية مع "منشآت" لتقديم برامج ومنتجات تمويلية مبتكرة بقيمة تقارب 2 مليار ريال.

"كفالة" يوقع 12 إتفاقية بـ 6 مليارات ريال

وقع برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "كفالة" 12 اتفاقية تعاون والعديد من مذكرات التفاهم بقيمة بلغت 6 مليارات ريال، منها، اتفاقية تعاون مع وزارة الصناعة والثروة المعدنية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ووزارة الرياضة، وصندوق التنمية الثقافي وصندوق التنمية السياحي، وبرنامج تطوير الصناعات الوطنية "ندلب"، وجامعة الملك سعود، وجامعة الجوف، وشركة ركن العمل لحاضنات ومسرعات الأعمال.

57 مليار ريال سوق التجارة الإلكترونية في السعودية بحلول 2025

توقَّعت شركة "أمازون" الأمريكية، أن يبلغ حجم التجارة الإلكترونية في السعودية أكثر من 57 مليار ريال (15.2 مليار دولار) بحلول العام 2025، وذلك بحسب رونالدو مشحور، نائب رئيس الشركة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي قال في مقابلة مع "الشرق"، إنَّ نجاح الشركة يعتمد على المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتي تمثل نحو 60% من مبيعات الشركة عالمياً، ونسعى إلى تطبيق نفس المنهجية في المملكة.

نائب رئيس "أمازون" لـ"الشرق": 57 مليار ريال سوق التجارة الإلكترونية في السعودية بحلول 2025

12 مليار ريال القيمة الإجمالية المعتمدة لبنك "منشآت"

أعلن بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة الميزانية المعتمدة لتمويل قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي بلغت 12 مليار ريال (3.2 مليارات دولار ).

"التنمية الاجتماعية السعودي" يدعم رواد الأعمال بـ11 مليار ريال في 3 سنوات

أعلن بنك "التنمية الاجتماعية السعودي" اليوم عن تخصيص 11 مليار ريال لتمويل رواد الأعمال في المملكة، خلال السنوات الثلاث المقبلة، بحسب بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية عن البنك خلال مشاركته في المؤتمر العالمي لريادة الأعمال الذي يعقد في الرياض من اليوم حتى 30 مارس الجاري.

وقع البنك اتفاقيات مع عدة جهات، منها: الهيئة الملكية للجبيل وينبع، ومعهد ريادة الأعمال الوطني.

بنك التنمية الاجتماعية السعودي يدعم رواد الأعمال بـ11 مليار ريال في 3 سنوات

ضم 40 ألفاً من المنشآت الصغيرة والمتوسطة لمتجر "أمازون" في السعودية

توقيع مذكرة تفاهم بين "منشآت" و"أمازون" السعودية لضم 40 ألفاً من المنشآت الصغيرة والمتوسطة لمتجرها في السعودية بحلول 2025، وكجزء من مذكرة التفاهم؛ ستقوم "أمازون" بدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالقدرات اللوجستية والأدوات والبرامج التي تقدّمها "أمازون" للبائعين.

إنشاء ⁧‫صناديق المناطق الواعدة‬⁩ برأسمال 500 مليون ريال

‎وقَّعت اللجنة الوطنية لريادة الأعمال اتفاقية مع "الخير كابيتال"، بهدف إنشاء ⁧‫صناديق المناطق الواعدة‬⁩ برأس مال 500 مليون ريال في المرحلة الأولى.

101 مليون ريال استثمار "السعودية للاستثمار الجريء" في صندوق "سدو"

أوضح قصي السيف، الرئيس التنفيذي لشركة "سدو" المالية لـ"الشرق" أنَّ استثمار الشركة السعودية للاستثمار الجريء في "صندوق سدو"بمبلغ قدره 101.15 مليون ريال (27 مليون دولار). كما أنَّ الهدف من الصندوق هو الاستثمار في شركات بمراحل مبكرة من عمرها، في عدة دول منها السعودية، ومصر، والإمارات، والأردن.

"السعودية للاستثمار الجريء" توقِّع عقوداً مع 5 صناديق استثمار

كشف أسامة العمري، المدير التنفيذي للاستراتيجية في "الشركة السعودية للاستثمار الجريء" لـ"الشرق" أنَّه تم توقيع عقود مع 5 صناديق استثمار جريء وملكية خاصة بنحو 2.4 مليار ريال.

إطلاق صندوق "نساند 2" لدعم الشركات الناشئة

أطلقت شركة سابك صندوق نساند "2 " مع شركة الأهلي المالية بقيمة 750 مليون ريال لدعم الشركات الناشئة وتطوير القطاع الصناعي.

"مارا" تدرس عدداً من الفرص الاستثمارية في السعودية

ذكر أشيش ثكار، مؤسس ورئيس مجموعة "مارا" لـ"الشرق" أنَّنا ندرس عدّة فرص استثمارية في السعودية والخليج في مجال التكنولوجيا وغيرها، وهناك مباحثات مع شركات ومسؤولين محليين في هذا الصدد.

91 % نمو التجارة الإلكترونية خلال 2021

أظهرت بيانات البنك المركزي السعودي أنَّ عمليات التجارة الإلكترونية عبر بطاقات "مدى" بلغت قيمتها 74.3 مليار ريال خلال 2021 مقابل 38.8 مليار ريال خلال 2020 بارتفاع نسبته 91%، ومقابل 10.2 مليار ريال خلال 2019. أما عدد عمليات التجارة الإلكترونية فقد ارتفعت 104% من 170.3 مليون عملية في 2020 إلى 347.7 مليون عملية خلال 2021. كما بلغت 38.1 مليون عملية خلال 2019.

"طيران ناس" تقر شراء 250 طائرة جديدة

أقرّ مجلس إدارة شركة "طيران ناس"، الناقل الجوي السعودي الاقتصادي، طلب طائرات جديدة بعدد 250 طائرة، لتصبح بذلك أكبر شركة طيران اقتصادي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بحسب بندر المهنا الرئيس التنفيذي للشركة.