رئيس البنك الدولي: أوكرانيا بحاجة إلى مساعدة عاجلة لإعادة بناء قطاع الزراعة

ساكن محلي يحرث الحقل في بيشيف، أوكرانيا.
ساكن محلي يحرث الحقل في بيشيف، أوكرانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس: إن أوكرانيا ستحتاج إلى مساعدة سريعة من البلدان الأخرى للحصول على الأسمدة والبذور اللازمة لاستعادة إنتاجها الزراعي وصادراتها المهمة إلى بقية العالم بمجرد انتهاء الغزو الروسي.

أوضح مالباس في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ، برفقة ليزا أبراموفيتش، وجوناثان فيرو، وتوم كين، يوم الثلاثاء، أن أوروبا الغربية قد تساعد أوكرانيا في مجال الأسمدة، لتحل محل مكان واردات المدخلات الزراعية الرئيسية من بيلاروسيا، التي تم وقفها.

قال مالباس، في وقت يشهد فيه العالم النامي نقص الغذاء، ينبغي على الحكومات في الاقتصادات المتقدمة خفض أوجه الدعم التي تحافظ على ارتفاع الأسعار بشكل مصطنع - مثل أسعار الإيثانول في الولايات المتحدة والسياسة الزراعية المشتركة في الاتحاد الأوروبي. أضاف أنه يتعين على الدول بدلاً من ذلك التركيز على توجيه الدعم للفقراء.

تمثل أوكرانيا وروسيا أكثر من ربع مبيعات القمح السنوية في العالم.

قالت روسيا اليوم الثلاثاء: إنها تتخذ خطوات "لتهدئة" الصراع، وتعهدت بخفض العمليات العسكرية، فضلاً عن التلميح باحتمال عقد اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي لإبرام اتفاق سلام محتمل.

أوضح مالباس: "أن وقف العنف هو نقطة البداية.. عليكم أن توقفوا الحرب، ثم تزودوهم (الأوكرانيون) سريعاً بالتمويل الكافي من البذور والأسمدة".

كشف مالباس أن البنك الدولي يقدم ما قيمته حوالي 17 مليار دولار سنوياً في شكل دعم غذائي، وقد وزّع أكثر من 500 مليون دولار بشكل إجمالي لمساعدة أوكرانيا في الأسابيع الأخيرة.

السلع الزراعية