الروبل الروسي يقترب من تعويض كل خسائره منذ غزو أوكرانيا

عملة الروبل الروسي
عملة الروبل الروسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتحضر الروبل لعودة قد تشهد قريباً تعويضه عن جميع الخسائر التي تكبدها في الأسابيع التي أعقبت غزو روسيا لأوكرانيا، رغم أنه لا يزال عليه قطع بعض الأشواط.

تعززت العملة في 13 من جلسات التداول الأربعة عشر الماضية في موسكو، ليتقلص بذلك معظم انخفاضها الذي بلغ 33% والذي تكبدته في التعاملات على أرضها بعد أن أرسل الرئيس فلاديمير بوتين القوات الروسية لغزو أوكرانيا.

ارتفع الروبل مرة أخرى يوم الثلاثاء، وارتفع أكثر من 4% خلال اليوم إلى حوالي 86 مقابل الدولار الأمريكي، ليقترب بذلك من مستواه قبل الحرب.

الروس يلوذون بالذهب لإنقاذ مدخراتهم عقب انهيار الروبل

قالت ناتالي ريفيت، كبيرة محللي الأسواق الناشئة في "إنفورماغلوبال ماركتس" (Informa Global Markets): "أتى انتعاش الروبل نتيجة سياسات البنك المركزي الروسي لفرض الشراء والحد من البيع. من المرجح أن يساعد وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا في دعم الروبل، لكن من الصعب وضع أي تصور مستدام".

عزلة روسيا

ومع ذلك، لا يزال زوج العملات دولار/ روبل بعيداً بنسبة 6% فقط عن المستوى الرئيسي له عند 81.16، وهو المستوى الذي أغلق عنده في 23 فبراير، أي قبل يوم واحد من شن بوتين لغزو عسكري طال انتظاره على أوكرانيا.

وقالت ريفيت إن العودة إلى هذه المستويات سيمثل تحدياً نظراً لعزلة روسيا، بعد أن فرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها عليها عقوبات كاسحة.

مجموعة السبع ترفض طلب بوتين الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي

عبّر "غويلايوم تريسكا" (Guillaume Tresca)، كبير المحللين الاستراتيجيين للأسواق الناشئة في "جينيرالي إنشورانس أسيت مانجمنت" (Generali Insurance Asset Management)، عن المخاطر المرتبطة بالعملة، والتي لا توجد في السوق النموذجية العاملة.

وفرت قيود رأس المال التي فرضها البنك المركزي، والتي تهدف إلى منع السيولة من مغادرة البلاد، بعض الدعم للروبل. كما تحركت روسيا نحو المطالبة بتنفيذ مبيعات الغاز الطبيعي بالروبل، رغم رفض أكبر الدول الصناعية لهذا الطلب.

قال تريسكا: "يجب أن يؤخذ تعزيز الروبل مع القليل من الحذر. فتعزيز الروبل الروسي هش، ومدفوع بالعوامل الفنية أكثر من التحسن الاقتصادي الحقيقي".