أسعار القمح والذرة الأمريكية تنخفض وسط آمال بوقف إطلاق النار في أوكرانيا

أحد حقول القمح في مصر بشهر مارس 2022
أحد حقول القمح في مصر بشهر مارس 2022 المصدر: الشرق
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت العقود الآجلة للقمح الأمريكي 4% والذرة بنحو 3% يوم الثلاثاء، في الوقت الذي أنعشت فيه تعليقات من روسيا وأوكرانيا، عقب محادثات في تركيا، الآمال في وقف إطلاق النار في الصراع الذي أربك صادرات الحبوب الكبيرة من منطقة البحر الأسود.

غير أن التعاملات كانت متقلبة، حيث تأرجحت العقود القياسية للقمح في مايو في مجلس شيكاغو للتجارة في نطاق ضخم بلغ 96 سنتاً، من أعلى مستوى في الجلسة عند 10.68 دولار تقريباً للبوشل في التحركات المبكرة إلى 9.72 دولار للبوشل.

إنفوغراف.. عجز القمح في الدول العربية

وانخفضت العقود الآجلة للقمح لشهر مايو في مجلس شيكاغو للتجارة نحو 42 سنتاً إلى حوالي 10.14 دولار للبوشل عند التسوية، بينما أنهت عقود الذرة لشهر مايو التعاملات منخفضة حوالي 22 سنتاً إلى 7.26 دولار للبوشل، وتراجع فول الصويا حوالي 21 سنتاً إلى 16.43 دولار للبوشل.

ارتفاع الأسعار بدأ يُغيّر ما نأكل

وتشهد سوق القمح اضطرابات منذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير. والبلدان من كبار مصدري القمح، في حين أن أوكرانيا أيضاً مورد عالمي رئيسي للذرة.

ووعدت روسيا بتقليص العمليات العسكرية حول العاصمة الأوكرانية كييف وفي شمال البلاد، بينما اقترحت كييف تبني وضع محايد، في خطوات لبناء الثقة كانت أولى بوادر التقدم نحو التفاوض من أجل السلام.