في أحدث هجوم إلكتروني.. قراصنة يسرقون 590 مليون دولار من العملات المشفرة

مسكوكات رمزية للعملات المشفرة بتكوين، وإيثيريوم، ولايتكوين
مسكوكات رمزية للعملات المشفرة بتكوين، وإيثيريوم، ولايتكوين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في واحدة من أعنف الهجمات في تاريخ صناعة التشفير، كشف "جسر رونين" (Ronin Bridge) الذي يربط بين سلاسل كتل مختلفة (بلوكتشين) أن مخترقين تسللوا وسرقوا نحو 590 مليون دولار.

تعرضت للهجوم أجهزة كمبيوتر تعرف باسم العقد وتديرها شركة "سكاي ميفيس" (Sky Mavis) التي صنعت لعبة "أكسي إنفينيتي" (Axie Infinity) و"منظمة أكسي اللامركزية المستقلة" (Axie DAO) التي تدعم "جسر رونين" – وهو عبارة عن تطبيق يسمح للناس بتحويل الرموز المشفرة بسهولة إلى رموز يمكن استخدامها على شبكة "رونين".

وقام المخترق بسلب 173600 إثيريوم و25.5 مليون من عملة "يو إس دي سي" (USDC) من الجسر في عمليتين، بحسب "شبكة رونين"، التي كشفت أن الاختراق حدث في 23 مارس، لكنه لم يُكتشف إلا يوم الثلاثاء.

هذا الهجوم هو أحدث هجوم يكشف عن أن الجسور مليئة بالمشاكل في أغلب الأحوال. فكثير من أكواد الجسور لا تخضع للمراجعة. وليس واضحاً غالباً من الذي يديرها وكيف تدار بالتحديد. وغالبا تغلف هوية من يقومون بإثبات الصلاحية، الذين يفترض فيهم طلب المعاملات على الجسور، بستار من السرية والغموض.

خطر القرصنة يلقي بظلاله على الشركات الأمريكية في ظل التهديدات الروسية

انخفض سعر "رون" (Ron)، وهو رمز يستخدم على شبكة "بلوكتشين رونين" (Ronin)، بنسبة 20% بعد الكشف عن الاختراق. وانخفض سعر "إيه إكس إس" (AXS)، وهو رمز يستخدم في لعبة "أكسي إنفينيتي"، بنسبة 6%، بحسب موقع "كوين-ماركت-كاب" (CoinMarketCap).

لم ترد شبكة "رونين" مباشرة على طلب التعقيب.

في مدونتها، قالت شبكة "رونين" إنها على اتصال مع بورصات العملات المشفرة الكبرى ومتتبع "البلوكتشين" "تشيناليسيس" (Chainalysis) حتى ترصد حركة الأرصدة المسروقة. وأعلنت "رونين" أيضاً أنها تتعاون مع جهات إنفاذ القانون.