أكبر إدراج على الإطلاق في دبي.. "ديوا" تضاعف قيمة الطرح العام لـ21 مليار درهم

هيئة كهرباء ومياه دبي
هيئة كهرباء ومياه دبي المصدر: هيئة كهرباء ومياه دبي
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ضاعفت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) قيمة طرحها العام الأولي إلى أكثر من 21 مليار درهم، ليكون بذلك أكبر إدراج على الإطلاق في سوق دبي المالي، (الدولار يعادل 3.67 درهم).

رفعت "ديوا" نسبة الأسهم المتاحة للاكتتاب في الطرح إلى 17% من إجمالي أسهم رأسمالها، بدلاً من نسبة الـ6.5% التي أعلنت طرحها في وقت سابق.

حددت "ديوا" في وقت سابق من الأسبوع الماضي، النطاق السعري للاكتتاب في أسهمها عند أسعار تتراوح بين 2.25 درهم إلى 2.48 درهم للسهم.

بناء على قرار "ديوا" يرتفع عدد الأسهم المتاحة للاكتتاب العام الأولي من 3.25 مليار سهم إلى 8.5 مليار سهم، وفقاً لبيان صدر اليوم الأربعاء.

جاء قرار زيادة حجم الطرح، من قبل حكومة دبي، بسبب الطلب القوي من المستثمرين، وتغطية الاكتتاب من كافة شرائح المكتتبين، بحسب البيان، الذي أشار إلى حصول "ديوا" على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع على زيادة حجم الطرح.

يمنح الحد الأعلى للتسعير "ديوا" تقييماً يبلغ نحو 125 مليار درهم، مما يجعلها أكبر شركة مدرجة في دبي، ويدخلها ضمن قائمة أكبر 20 مرفق خدمات مدرجاً في البورصات العالمية.

اقرأ أيضاً.. سعيد الطاير لـ"الشرق": الصناديق العالمية مهتمة بالطرح الأولى لـ"ديوا"

أهم ما ورد في بيان "ديوا"

  • حصة المستثمرين الإستراتيجيين الجُدد ستبلغ حوالي 7% من أسهم الشركة، ما يعادل 3.5 مليار سهم، وسيخضعون لفترة حظر بيع تتراوح بين 180 و365 يوماً.
  • نسبة الطرح من إجمالي رأس مال الشركة ترتفع من 6.5% إلى 10% (باستثناء المستثمرين الاستراتيجيين الجدد).
  • تحتفظ حكومة دبي بملكية 83% من رأس المال.
  • لا تغيير على حجم الطرح المخصص لشريحة الأفراد والذي يتراوح بين 731 – 806 ملايين درهم.
  • تبقى فترة الاكتتاب كما هي، وتستمر للأفراد في دولة الإمارات حتى 2 أبريل 2022 وللمستثمرين الدوليين المؤهلين حتى 5 أبريل 2022.
  • لن يطرأ تغيير على عدد الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد وموظفي الهيئة المؤهلين.
  • من المتوقع إدراج أسهم "ديوا" وبدء تداولها في سوق دبي المالي يوم 12 أبريل 2022 أو في حدود ذلك التاريخ.

زخم الطروحات العامة في المنطقة

تسعى هيئة كهرباء ومياه دبي للاستفادة من الاهتمام القوي من المستثمرين بعروض الأسهم الجديدة في المنطقة، رغم تأثر أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم بالغزو الروسي لأوكرانيا، وارتفاع التضخم وسياسات البنك المركزي المتشددة.

"ديوا" تتأهل لقائمة أكبر 20 شركة مرافق عامة في العالم

يُعَدّ طرح هيئة كهرباء ومياه دبي للاكتتاب العام جزءاً من خطط دبي لإدراج 10 شركات مملوكة للدولة في سوق دبي المالي، بهدف تنشيط أسواق رأس المال في الإمارة، ومواكبة طفرة الاكتتابات التي تشهدها الأسواق المجاورة في أبوظبي والرياض.

سياسة توزيع الأرباح

بعد الطرح، تعتزم "ديوا" دفع أرباح الأسهم مرتين كل سنة مالية في أبريل وأكتوبر من كل عام. من المتوقع أن تدفع أرباحاً تقدر على الأقل بـ6.2 مليار درهم سنوياً على مدار السنوات الخمس المقبلة (أكتوبر 2022-أبريل 2027).

تتوقع الشركة سداد دفعة أرباح أولية بقيمة 3.1 مليار درهم بعد الطرح للنصف الثاني من عام 2022 بحلول أكتوبر من نفس العام، مشيرة إلى أن مجلس الإدارة وافق في 31 يناير الماضي على توزيع أرباح بقيمة 10 مليارات درهم للمساهم البائع.

يتولى كل من "سيتي غروب" وبنك الإمارات دبي الوطني و"إتش إس بي سي هولدنغز" إدارة طرح "ديوا"، فيما يشارك "كريدي سويس"، والمجموعة المالية هيرميس، وبنك أبوظبي الأول، ومجموعة "غولدمان ساكس"، إدارة السجلات.

تقدم هيئة كهرباء ومياه دبي خدماتها لسكان دبي البالغ عددهم 3.5 مليون نسمة، ومن المتوقع أن ترتفع هذه الأرقام إلى 5.8 مليون نسمة بحلول عام 2040. وتسهم مصادر الطاقة المتجددة حالياً بنحو 11.4% من إجمالي الطاقة التشغيلية الإجمالية من الكهرباء للهيئة.

تستهدف الهيئة توفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة في الإمارة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050. كما تهدف إلى إنتاج 100% من المياه المحلاة باستخدام مصادر الطاقة النظيفة والحرارة المهدورة بحلول عام 2030.