فريق "بافالو بيلز" لكرة القدم الأمريكية يحصل على 600 مليون دولار لبناء ملعب جديد

دوسون نوكس، من فريق بافالو بيلز، يحتفل أثناء الربع النهائي ضد فريق نيويورك جيتس في ملعب هايمارك في أوركارد بارك بنيويورك في 9 يناير 2022
دوسون نوكس، من فريق بافالو بيلز، يحتفل أثناء الربع النهائي ضد فريق نيويورك جيتس في ملعب هايمارك في أوركارد بارك بنيويورك في 9 يناير 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستعد دافعو الضرائب في مدينة نيويورك لإنفاق 600 مليون دولار للمساعدة في بناء ملعب رياضي جديد لفريق كرة القدم الأمريكية "بافالو بيلز" (Buffalo Bills) يسع 60 ألف متفرج على الأقل، في مشروع مقترح قدمته حاكمة الولاية كاثي هوتشول.

وفق اتفاق أعلن يوم الإثنين مع مقاطعة إيري (Erie) سيسهم فريق "بيلز" و دوري كرة القدم الوطني الأمريكي بمبلغ 550 مليون دولار في بناء الملعب الرياضي الذي يتكلف 1.4 مليار دولار، على أن تسهم المدينة بمبلغ 250 مليون دولار. في المقابل، وافق فريق "بيلز" على البقاء في مدينة بافالو لمدة 30 عاماً.

وفي بيان صحفي، قالت هوتشول، التي ولدت في بافالو وتخوض الانتخابات هذا العام على أول مدة كاملة لها في حكم الولاية: "يستطيع أهالي نيويورك أن يطمئنوا إلى أن استثمارهم سيعود عليهم من خلال الأنشطة الاقتصادية التي سيجلبها الفريق".

ستقدم حاكمة الولاية المشروع المقترح في موازنة الولاية التي يحين عرضها في أول أبريل، وتلزم الموافقة عليها من قبل المجلس التشريعي.

7 مشترين محتملين لنادي تشيلسي لكرة القدم يتنافسون لخلافة رومان أبراموفيتش

مستثمر أمريكي يسعى للسيطرة على نادي كريستال بالاس الإنجليزي

مستثمرون أمريكيون بصدد شراء حصة في نادي "كايزرسلاوترن" الألماني

يحقق فريق "بيلز" 27 مليون دولار سنوياً في صورة دخل مباشر وضريبة مبيعات لولاية نيويورك، ومقاطعة إيري ومدينة بافالو. تلك الإيرادات سترتفع إلى 1.6 مليار دولار خلال مدة الامتياز البالغة 30 عاماً، وفقاً للبيان.

سيُموّل المشروع من خلال مزيج من مخصصات رأس المال القائمة والجديدة، وفقاً لمات جانيسيوسكي المتحدث باسم هوتشيل.

خلال مؤتمر صحفي، قال رئيس مقاطعة إيري، مارك بولونكارز، إن المقاطعة تعتزم استخدام 75 مليون دولار من فائض موازنة السنة الحالية في تمويل مساهمتها، مع إصدار سندات محلية لتغطية بقية المبالغ التي تلتزم بها.

أضاف بولونكارز: "أريد أن أشكر حاكمة الولاية كاثي هوتشول على قوتها في المفاوضات. إنها مواطنة مخلصة لمدينة بافالو. وهي تفهم أهمية فريق "بافالو بيلز" وقد تفاوضت وتوصلت إلى اتفاق منصف لمواطني ولاية نيويورك".

لم يرد متحدثان باسم رئيس الجمعية التشريعية كارل هيستي وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ أندريه ستيوارت-كازينز مباشرة على طلب التعليق.

سوق صغيرة

يلعب فريق "بيلز" في دوري كرة القدم الوطني الأمريكي في ثاني أصغر سوق تلفزيونية بعد فريق "غرين باي باكرز" (Green Bay Packers). وواظب على اللعب في موطنه الحالي، في ملعب هايمارك في أوركارد بارك، منذ عام 1973؛ وسيقام الملعب الجديد هناك أيضاً.

الفريق، الذي وصل إلى "سوبر بول" (نهائي دوري كرة القدم الأمريكي) أربع مرات متتالية في أوائل تسعينيات القرن الماضي ولم يفز في أي منها، هو الفريق الوحيد في دوري كرة القدم الوطني الأمريكي الذي يلعب مبارياته المحلية في الولاية.

هدد المليارديران اللذان يملكان الفريق -كيم و تيري بيغولا- بنقل الفريق إذا لم يتلق تمويلاً عاماً كافياً حتى يحصل على ملعب رياضي جديد.

اشترى الأخوان بيغولا فريق "بيلز" بعد وفاة مالكه الأصلي رالف ويلسون في عام 2014.

أسس تيري بيغولا شركة "إيست ريسورسيز" (East Resources) التي تعمل في إنتاج الغاز الطبيعي. وباع هذه الشركة حصة تلو الأخرى بداية من عام 2010. وتبلغ ثروته حالياً 8 مليارات دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات. يملك أيضاً فريق "بافالو سابرز" (Buffalo Sabres)، وهو عضو في "دوري الهوكي الوطني" الأمريكي.

كمية التمويل العام الإجمالية التي ستقدمها الولاية والمدينة لبناء الملعب الجديد ستخفت أمامها الأموال التي تلقاها فريق "لاس فيغاس ريدرز" (Las Vegas Raiders) في دوري كرة القدم الوطني بقيمة 750 مليون دولار من مدينة "كلارك كاونتي" (Clark County) في نيفادا، بهدف بناء ملعب "أليجيانت" (Allegiant Stadium) الذي بلغت تكلفته ملياري دولار.

ضوابط على التكلفة

ستنقل مقاطعة إيري ملكية الملعب الحالي ومنشآت التدريب المتاخمة له والمكاتب الإدارية إلى الولاية التي ستملك الملعب الجديد وتؤجره إلى فريق "بيلز".

تستطيع حكومة الولاية وحكومة المقاطعة أن تلجآ إلى المحكمة لإلزام الفريق ببنود عدم الانتقال. سيتحمل فريق "بيلز" جميع التكاليف الإضافية الزائدة المرتبطة بأعمال البناء التي لا تتسبب فيها حكومة الولاية أو المقاطعة، بحسب بولونكارز.

لن تتحمل حكومة المقاطعة أي التزامات بشأن تمويل الأنشطة المستقبلية أو المصاريف الرأسمالية، بحسب قول بولونكارز، الذي رجح افتتاح الملعب الجديد في عام 2026.

اكتشف الاقتصاديون الذين يدرسون شؤون دعم الألعاب الرياضية العامة أن تأثير الملاعب الجديدة على الاقتصاد المحلي صغير. ويقولون إن المكاسب مبالغ فيها لأن المستهلكين الذين ينفقون على الرياضة ربما سينفقون أموالهم على أشكال أخرى من وسائل الترفيه المحلية.

منفعة عامة

غير أن فيكتور ماثيسون، أستاذ الاقتصاد في كلية "ذا هولي كروس" (College of the Holy Cross) في ورسيستر، بولاية ماساتشوستس، يرى أن المكاسب قد تبرر تغطية جزء من التكاليف في بعض المدن، لافتاً إلى أن امتيازات الملاعب الرياضية والرياضات قد تصير مصدراً للفخر والدعاية والشهرة العالمية.

وكتب في ورقة بحثية عام 2018: "إن مدينة مثل غرين باي أو برشلونة أو مانشستر قد تذكر في الإعلام على المستوى الوطني أو الدولي بسبب فرقها الرياضية الناجحة أكثر من جميع الأسباب الأخرى مجتمعة".

باستثناء فريق "بيلز"، تشتهر بافالو على المستوى الوطني بأنها مدينة تقع على "حزام الصدأحزام الصدأ - The Rust Beltمصطلح عام يستخدم لوصف المنطقة الجغرافية الممتدة من نيويورك وحتى الغرب الأوسط والتي كانت تهيمن عليها صناعة الفحم وإنتاج الصلب والتصنيع." يكسوها الثلج في فصل الشتاء. وقد ميز الفريق نفسه عبر نجاحه في الوصول إلى أعلى مستوى في دوري كرة القدم الوطني في الأعوام الأخيرة، وبلوغه حد بطولة "المؤتمر الأمريكي لكرة القدم" (AFC Championship) في يناير 2021 والمباريات النهائية الفرعية في يناير 2022.