مصادر لــ"الشرق": "الأهلي المصري" يشتري 6% من أسهم "فوري" بمليار جنيه

مبنى شركة فوري للمدفوعات في القرية الذكية في مصر
مبنى شركة فوري للمدفوعات في القرية الذكية في مصر المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اشترى البنك الأهلي المصري، صباح اليوم الأربعاء، 6% من أسهم شركة فوري، بقيمة مليار جنيه (حوالي 55 مليون دولار) بسعر 10.25 جنيه للسهم، من خلال شاشة "OPR" قبل بداية جلسة التداول في البورصة المصرية، وذلك بحسب مصادر لـ"الشرق".

بعد صفقة اليوم وصلت حصة البنك الأهلي المصري، أكبر بنك حكومي في مصر، في "فوري" أكبر شركة مدفوعات إلكترونية في البلاد إلى 12.25% ليصبح ثاني أكبر مساهم بعد بنك مصر.

بنك مصر يرفع حصته في "فوري" إلى 16% بعد شراء أسهم إضافية بـ 1.5 مليار جنيه

قال أحد المصادر لـ"الشرق" إن الطرف البائع في الصفقة مستثمرون أجانب وهم لينك، وبلاك سبارو للاستثمارات طويلة الأجل".

كان بنك مصر، ثاني أكبر البنوك الحكومية، رفع حصته في "فوري" إلى نحو 16% الأسبوع الماضي، بعدما قام بشراء 8.85% من أسهم الشركة في صفقة تبلغ قيمتها نحو 1.47 مليار جنيه.

"فوري" المصرية تخطط لطرح أسهم في أمريكا وزيادة رأس المال

قال محمد علي المحلل المالي في "الشرق" إن الصفقة تأتي في ظل تدني القيمة السوقية للأسهم، وخاصة بعد تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار.

بحلول الساعة 0829 بتوقيت غرينتش، جرى تداول سهم فوري في بورصة مصر عند 10.19 جنيه بارتفاع 1.6%.

طالع أيضاً: ماذا وراء زيادة حصة البنك الأهلي المصري في "التجاري الدولي"؟

اتفق صندوق أبوظبي السيادي على استثمار نحو ملياري دولار عن طريق شراء حصص مملوكة للدولة في بعض الشركات، حيث يسعى الصندوق الإماراتي للاستحواذ على حصة 18% من البنك التجاري الدولي، وكذلك شراء حصص في 4 شركات أخرى مدرجة في سوق الأوراق المالية في مصر، على رأسها شركة «فوري» للخدمات المصرفية وتكنولوجيا الدفع.

صفقة "القابضة" أبوظبي في مصر ستشمل "أبوقير للأسمدة" و"موبكو" و"الإسكندرية للحاويات"

تُعدُّ "فوري" أول وكيل بنكي في مصر يحصل على ترخيص من البنك المركزي لتقديم الخدمات المصرفية والمالية للأفراد والشركات، مثل الإيداع والسحب من الحسابات، وصرف الحوالات المحلية والدولية، وسداد مستحقات بطاقات الائتمان، وسداد المستحقات لدى الجهات الحكومية، وغيرها.