"بيمكو": مخاوف الركود غير مؤكدة رغم انقلاب منحنى العائد الأمريكي

انقلاب المنحنى قد لا يعني ركوداً بالضرورة
انقلاب المنحنى قد لا يعني ركوداً بالضرورة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يقود انقلاب جزء آخر من منحنى العائد الأمريكي إلى توقعات متزايدة بشأن احتمالية حدوث ركود أمريكي، لكن عملاقة السندات "بيمكو" تقول إن المخاوف قد تكون سابقة لأوانها.

قالت إيرين براون، مديرة صندوق في "باسيفيك إنفستمنت مانجمنت كو" أو "بيمكو" التي يقع مقرها في نيوبورت بيتش بكاليفورنيا، في مقابلة مع تليفزيون "بلومبرغ": "لدينا أسباب للاعتقاد أنه لن يحدث هذه المرة انقلاب منحنى العائد مؤشراً بنفس القدر من الجودة كالماضي، خصوصاً بالنظر إلى الكمّ الهائل من التيسير الكمي الذي تطبّقه البنوك المركزية العالمية".

هبط العائد الأمريكي على سندات أجل 10 سنوات لفترة وجيزة دون مكافئه لأجل عامين، أمس الثلاثاء، للمرة الأولى منذ 2019، متجاوزاً مستوى يناهز 2.39%. ويُعَدّ الانقلاب هو الأحدث في مجموعة من الانقلابات منذ أكتوبر عندما تجاوزت عائدات سندات أجل 20 عاماً تلك ذات الـ 30 عاماً، وتحول الفارق أيضاً بين عائد سندات الخزانة لأجل الخمسة والثلاثين عاماً إلى المنطقة السلبية الأسبوع الجاري، وهو شيء لم يحدث منذ 2006.

يُعَدّ شكل منحنى العائد مقياساً رئيسياً تراقبه الأسواق، ويمكن أن يكون له تأثير في مجموعة من أسعار الأصول، وكان تاريخياً إشارة للتوقعات الاقتصادية، وعادةً ما تنحدر منحنيات العائد إلى أعلى، فإن ذلك الانقلاب يعني أن المستثمرين أكثر تشاؤماً بشأن الآفاق طويلة الأجل ويتوقعون ركوداً قريباً.

اقرأ أيضاً: هل الركود العالمي الجديد هو ثمن معاقبة بوتين؟

أضافت براون: "قد يكون الأمر الأكثر أهمية هو النظر حقاً في سبب انعكاس منحنى العائد وفي بعض السمات المميزة حول انعكاس منحنى العائد مقارنة بالفترات السابقة".

على غرار الانقلاب الكبير في منحنى العائد في عام 2019، يتزايد القلق من أن تشديد "الاحتياطي الفيدرالي" السياسة سيؤثر في إنفاق المستهلكين والنشاط التجاري، وعلى عكس ما حدث في آخر مرة، فإن البنك المركزي يكافح أعلى مستويات التضخم في جيل كامل، وهو ما يؤجّج التكهنات بأن الظروف ستتطلب تعديلاً أكثر شدة في الفائدة الرسمية، مع عواقب أكثر ضرراً.

اقرأ أيضاً: مخاوف الركود والتضخم تعمق اضطراب سوق السندات العالمية

وبينما حذر صانعو السياسة الفيدرالية وبعض استراتيجيي سوق السندات من التفسير المفرط لانقلابات منحنى العائد الحالية، يقول الرئيس التنفيذي لشركة "دابل لاين كابيتال" (DoubleLine Capital) جيفري غوندلاش، إنه يَحسُن بالمستثمرين أن ينتبهوا للإشارات. وغرّد أمس قائلاً: "على الفور، ستصدر تقارير بعنوان (لا يهمّ الأمر هذه المرة)، لكن لا تصدقوهم".