"غولدمان ساكس": أسعار المنازل في هونغ كونغ قد تنخفض 20% بحلول 2025

أسعار العقارات في هونغ كونغ قد تنخفض بعد 3 أعوام
أسعار العقارات في هونغ كونغ قد تنخفض بعد 3 أعوام المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع محللون في بنك الاستثمار العالمي "غولدمان ساكس" أن تنخفض أسعار المساكن في هونغ كونغ بنحو 20% بحلول العام 2025، إذ يتأثر الطلب بتدهور الاقتصاد وارتفاع أسعار الفائدة.

قال محللون بينهم جوربريت سينغ ساهي، في تقرير صادر يوم 28 مارس، إن قيم العقارات السكنية ستنخفض بنسبة 5% سنوياً في الفترة بين عامَي 2022 و2025.

في وقت سابق، تَوقَّع بنك الاستثمار أن تظلّ الأسعار ثابتة خلال 2022، ثم تنخفض بنسبة 5% في 2023 و2024، قبل أن تستقرّ في عام 2025.

قال اقتصاديون في "غولدمان ساكس" إن معركة هونغ كونغ مع الموجة الخامسة من الإصابات بفيروس "كوفيد-19" تلقي بظلالها على المركز المالي، وستساهم في انكماش الاقتصاد خلال الربع الأول من 2022.

وجّهت الحكومة الشركات بما في ذلك الأندية الرياضية ودور السينما، الشهرين الماضيين بإغلاق أبوابها وتقييد أنشطتها. ومن المقرر تخفيف بعض الإجراءات في أواخر أبريل حال استمرار تراجع الإصابات بـ"كورونا".

اقرأ أيضاً: رحلات مغادرة هونغ كونغ ترفع الحجوزات 300% بسبب أوميكرون

تتضافر قواعد التباعد الاجتماعي مع ارتفاع معدلات البطالة وزيادة تكاليف الاقتراض لكبح الطلب، وهو ما سينعكس في انخفاض أسعار المساكن، وفقا لـ"غولدمان ساكس".

يتوقع "غولدمان ساكس" أن تزيد معدلات الرهن العقاري على الضعف وأن تقترب من 4% عام 2024 من نحو 1.5% حالياً. وانخفضت أسعار المنازل في المدينة باطّراد في الأشهر القليلة الماضية، وفقا لـ"سينتالاين بروبرتي إيجنسي" (Centaline Property Agency Ltd.)، كما انخفضت الأسعار بأكثر من 3% منذ بداية العام، وهي عند أدنى مستوى لها منذ 12 شهراً.