المياه الرمادية ترشيد وتوفير أخضر

يمكن استخدام ماء الغسيل والاستحمام لري الأشجار وبعض النباتات بدل هدر الماء العذب

رسم تعبيري من كريس نوسينزو لصالح بلومبرغ غرين
رسم تعبيري من كريس نوسينزو لصالح بلومبرغ غرين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ما هو مصدر المياه الرمادية؟

تأتي المياه الرمادية من مغاسل الحمام، وأحواض الاستحمام، وماء الاستحمام، وغسالات الملابس، فإنْ كانت اللوائح المحلية تسمح، يمكن استخدامها لري الحدائق والمساحات الخضراء. أما المياه الناتجة عن غسالات الأطباق وأحواض المطبخ فتأتي مختلطة بالطعام، ولا يمكن استخدامها في أنظمة المياه الرمادية، كما يحظر استخدام ماء دورات المياه.

كيف نجمعها؟

يمكن بناء نظام بسيط التقنية للمياه الرمادية عبر محترفين مقابل ما يتراوح بين 1000 دولار و2000 دولار، من خلال تركيب صمام ثلاثي الاتجاه لنقل مياه آلة الغسيل إلى خرطوم أو أنبوب يوزعه على المساحات الخضراء، في حين أنَّ تكلفة الأنظمة الأكثر إتقاناً قد تبلغ 10 آلاف دولار تقريباً، إذ تتضمّن إعادة تركيب سباكة المنزل لتوجيه المياه من أحواض الحمامات، وأحواض الاستحمام، وآلة الغسيل، وهي مياه عادة ما تهدر في مجاري التصريف. تُوجّه المياه الرمادية إلى نظام ري، وأحياناً يكون النظام مجهزاً بمضخة لتوزيعه على النباتات والأشجار في كل أنحاء الحديقة. يُستحسن الاستعانة بشركة متخصصة في تركيب أنظمة المياه الرمادية، وتصميم أنظمة الري في حال اختيار هذا المستوى من التعقيد.

انتزاع أرض أم إحياء نهر؟ نظرة على المدينة "الخضراء" الجديدة في لاهور

يمكن أن توفر أنظمة المياه الرمادية التي تشمل المنزل بأكمله ما بين 10 آلاف غالون، و50 آلف غالون من مياه الشرب سنوياً، بالتالي؛ فهي وسيلة للتحوط مع تزايد حدة وتواتر الجفاف الناتج عن المناخ. يستهلك الري في كاليفورنيا، على سبيل المثال، ما يصل إلى ثلثي المياه التي تستجرها المنازل. فرضت بعض شركات المياه والمجالس البلدية خلال فترة الجفاف القياسية التي شهدتها الولاية، قيوداً على استهلاك المياه وغرامات باهظة على انتهاكات نظام الترشيد. لذا؛ تسهم المياه الرمادية بالحفاظ على ازدهار النباتات دون إثقال ميزانيتك.

إن لم تستخدمها ستخسرها

يمكن مواجهة بعض التحديات عند التحول إلى المياه الرمادية. يصعب مثلاً الاحتفاظ بها لاستخدامها لاحقاً، لأنَّها تحتوي على عناصر مكوّنة من الصابون ومواد التنظيف القابلة للتحلل، كما تصدر روائح كريهة لدى تخزينها. يمثل هذا الأمر عندما يذهب أصحاب المنازل في عطلاتهم؛ إذ تتوقف المياه الرمادية عن التدفق، وتجف الحديقة.

التوافق مع أنظمة الري

عادةً ما يتسبّب الصابون وما تحمله المياه من عناصر التغذية بانسداد أنظمة الري بالتنقيط، لذلك؛ فإنَّ استخدام المياه المنزلية غير المعالجة يتطلّب تركيب خطوط مخصصة لتوزيع المياه الرمادية. كما أنَّ أحد حلول هذه المشكلة هو إضافة نظام ترشيح يسمح بنقل المياه الرمادية إلى شبكة الري الموجود بالمنزل، ومن ثم يمكن لنظام الري الاستفادة من مصدر المياه الرئيسي إن لم يوجد الناس في المنزل، أي عند توقف إنتاج المياه الرمادية.

نسيان العشب

قالت لورا ألين، المؤسسة المشاركة بمؤسسة "غراي وتر أكشن" (Greywater Action) التثقيفية في خليج سان فرانسيسكو: "المياه الرمادية تتطلب مساحات خضراء معينة، لذلك يجب أن يكون الناس على استعداد لتوديع العشب، والتحول إلى الأشجار، والنباتات المحلية القادرة على تحمل الجفاف".

هل سنشهد حرباً باردةً خضراء أم فوضى مناخ؟

تحظر اللوائح الأمريكية عموماً استخدام المياه الرمادية في رشاشات الماء التقليدية التي تروي العشب. إن رغب أصحاب المنازل بالاحتفاظ بعشبهم النهم للماء فيما يستخدمون المياه الرمادية؛ فعليهم سقاية العشب بشكل يدوي، أو تركيب شبكة أنابيب ري بالتنقيط تحته.

يقول الخبراء، إنَّ استبدال العشب بمساحات خضراء قادرة على تحمّل الجفاف هو أفضل طريقة لخفض استهلاك المياه، فغالباً ما تقدّم المدن في المناطق الجافة إعانات لتمويل تحوّل كهذا.

نباتات تحب المياه الرمادية

قالت ألين، إنَّ المياه الرمادية مناسبة بشكل خاص لري الأشجار والشجيرات والنباتات كبيرة الحجم. تميل أشجار الفاكهة بشكل خاص للنمو اعتماداً على المغذيات الموجودة في المياه الرمادية، كما يمكن استخدامها في الحدائق النباتية، لكن نظراً لضرورة تجنّب ملامسة تلك المياه للأجزاء الصالحة للأكل من النباتات؛ فلا ينبغي استخدامها مع الخضروات الجذرية مثل البنجر والجزر والبصل، ويمكن زراعتها من خلال ريها بالماء العذب. كما عليك التأكد من استخدام الصابون والمنظفات القابلة للتحلل البيولوجي والخالية من الملح.

تحققوا من اللوائح والحوافز المحلية

تختلف القواعد التي تحكم استخدام المياه الرمادية باختلاف الولاية والمنطقة. قالت ألين: "اللوائح تتحسن عموماً في الولايات الجافة، وتلك التي عانت شح المياه. لقد حدّثت الولايات الغربية عموماً لوائحها لجعل المياه الرمادية قانونية".

يمكن في كاليفورنيا وبعض الولايات الغربية الأخرى تركيب نظام بسيط للمياه الرمادية لنقل مياه آلات الغسيل إلى المساحات الخضراء دون تصريح طالما أنَّ مالك المنزل يتبع إرشادات الصحة والسلامة. لكن تتطلّب إعادة تصميم سباكة المنزل لإنشاء نظام المياه الرمادية الحصول على تصريح.

قريباً.. برغر من لحم اليرقات والديدان

يمكن أن يشكّل نظام المياه الرمادية تحدياً في منطقة وسط غرب الولايات المتحدة. قالت ألين: "العديد من تلك الولايات تفتقر لوجود تسهيلات قانونية لأنظمة المياه الرمادية"، مشيرة أيضاً إلى أنَّ العديد من شركات المياه في الولايات الغربية تقدّم تخفيضات وحوافز أخرى لتعويض تكلفة تركيب أنظمة المياه الرمادية.