مسؤول إماراتي رفيع المستوى يدعو لرفع النمو الصناعي "المخزي"

الوسط التجاري لمدينة دبي
الوسط التجاري لمدينة دبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دعا مسؤول إماراتي رفيع المستوى إلى تعزيز نموّ القطاع الصناعي في الدولة المصدّرة للنفط، ووصفه بأنه "مُخزٍ"، مشيراً الى أن جائحة كورونا سلّطَت الضوء على ضعفه.

تعتمد الإمارات على النفط مصدراً رئيسياً للدخل كما هو حال دول خليجية أخرى، لكنها اتخذت بعض أفضل الخطوات في المنطقة لتنويع اقتصادها. لكن قال الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس وزرائها، في حلقة نقاشية الأربعاء، إن القطاع الصناعي تَعرَّض لتجاهل لفترة طويلة للغاية.

بلومبرغ: اقتصاد الإمارات سينمو العام المقبل بأعلى معدل منذ 2016

قال الشيخ منصور في القمة العالمية للحكومات بدبي: "أغفلنا القطاع الصناعي إلى حد ما"، مضيفاً أن مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي الإماراتي كانت 8% قبل عقد، وارتفعت هذه النسبة بنحو 1% فقط منذئذ.

تابع الشيخ منصور "هذا أمر محزن ومُخزٍ. علينا التركيز أكثر على قطاعنا الصناعي... علينا اليوم أن نحدّد الدعائم التي ستحتاج الدولة إلى الاعتماد عليها على مدى السنوات المقبلة. أعتقد أن التصنيع هو إحدى هذه الدعائم الأساسية".

أوميكرون يدفع "غولدمان" لخفض توقع نمو اقتصاد الصين إلى 4.3%

لدى الدول الخليجية خطط طموحة لتنويع إيراداتها بعيداً عن النفط، كما حددت الإمارات والسعودية أهدافاً للوصول إلى صافي الانبعاثات الصفرية.

ترغب السعودية أيضاً، وهي أكبر اقتصاد عربي، في دفع قطاع التصنيع عبر تنفيذ الرؤية الوطنية 2030 للتنويع الاقتصادي، التي وضعها وليّ العهد الأمير محمد بن سلمان.

تتنافس المملكة مع الإمارات في جعل اقتصادها جاذباً للاستثمار الأجنبي، ووقّعَت هذا العام اتفاقية للتصنيع مع مجموعة "لوسِد" (Lucid) المتخصصة في إنتاج السيارات الكهربائية الفاخرة.