بعد ناسداك.. "سويفل" تعتزم القيد المزدوج لأسهمها في مصر والسعودية بـ2022

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس شركة سويفل، المتخصصة بخدمات النقل الجماعي التشاركي، إمكانية القيد المزدوج لأسهمها في بورصتي مصر والسعودية، قبل نهاية العام الحالي، بحسب شريف فودة، رئيس السياسات العامة والعلاقات الحكومية، خلال مقابلة مع "الشرق".

تبدأ "سويفل" تداول أسهمها في بورصة "ناسداك" اليوم الخميس، بعد اندماجها مع "كوينز غامبيت" الأمريكية في يوليو الماضي، بتقييمٍ يصل إلى 1.5 مليار دولار، لينتج عن الاندماج شركة تحمل اسم "سويفل هولدينغز كورب"، والتي أُدرجت اليوم في "ناسداك" بسعر 10 دولارات للسهم.

اقرأ أيضاً: "سويفل" تحصل على تمويل من مستثمريها بقيمة 35.5 مليون دولار

بلغت إيرادات "سويفل" العام الماضي 79 مليون دولار، ويكشف فودة أن شركته تتطلّع لمضاعفتها إلى 141 مليون دولار هذا العام، كما تستهدف أن تقفز إيراداتها إلى 403 ملايين دولار في 2023.

تأسست "سويفل"، التي تتخذ من القاهرة مقرّاً لعملياتها، ومن دبي مقرّاً إدارياً ومالياً، في أبريل 2017، وهي توفر خدمة النقل الجماعي بالحافلات الصغيرة حيث يمكن للركاب الحجز وسداد الأجرة عبر تطبيق الشركة على الهاتف المحمول.

تتنافس مع "سويفل" في مصر شركة "أوبر" التي أدخلت خدمة مماثلة في ديسمبر 2018.

الثانية عربياً في ناسداك

تعمل "سويفل" في نحو 20 دولة حول العالم، ومنها دول مصر والسعودية وكينيا وباكستان والإمارات والأردن والأرجنتين. ويعلن فودة لـ"الشرق" عن توجه لدخول أسواق جديدة، لاسيما في أمريكا اللاتينية وأوروبا وجنوب شرق آسيا.

يستخدم تطبيق "سويفل" الخاص موقع الراكب والجهة المقصودة لتحديد أقل وقت ممكن للرحلة استناداً إلى أقرب محطة للحافلات الصغيرة التي تتحرك وفق مسارات محددة.

تسعى "سويفل" لزيادة إيراداتها إلى مليار دولار، والتوسع في 25 دولة بحلول 2025. وتبلغ حصة مصطفى قنديل، مؤسس الشركة، وشريكيه المصريين محمود نوح وأحمد صباح، نحو 15% من "سويفل"، في حين تتوزع النسبة الباقية على حوالي 100 مستثمر.

اقرأ أيضاً: سهم أنغامي يقفز بأكثر من 80% في أول ظهور ببورصة ناسداك

"سويفل" هي ثاني شركة تكنولوجية من الشرق الأوسط تدرج في بورصة "ناسداك" عبر الاندماج مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة، والمعروفة أيضاً بشركة "الشيك على بياض"، وذلك بعد طرح منصة بث الموسيقا "أنغامي"، ومقرّها أبوظبي، في وقتٍ سابق من هذا العام.

تخطط شركة "سويفل" لاستثمار 250 إلى 300 مليون دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة لتوسيع تواجدها العالمي بعد طرحها للاكتتاب العام.