"أوبك" تبحث استبعاد بيانات وكالة الطاقة الدولية اليوم

أبراج تكسير البترول مضاءة في مصفاة البترول "لاك أويل نيزهيغورونفت أورغسينتز" التي تديرها "لاك أويل" في نيجني نوفغورود، روسيا
أبراج تكسير البترول مضاءة في مصفاة البترول "لاك أويل نيزهيغورونفت أورغسينتز" التي تديرها "لاك أويل" في نيجني نوفغورود، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس "أوبك" إمكانية استبعاد تقديرات إنتاج النفط التي قدّمتها وكالة الطاقة الدولية، في رفض علني يعقب عدة أشهر من الانتقادات الشديدة بين الجانبين.

قال المندوبون الذين رفضوا الإفصاح عن هويتهم لخصوصية المعلومات، إنَّ الوزراء سيناقشون الأمر اليوم الخميس. وقررت لجنة فنية تُمثّل تحالف "أوبك+" الأوسع نطاقاً، يوم الأربعاء، استبدال أرقام وكالة الطاقة الدولية في تقييماتها للامتثال، وفقاً لأحد المندوبين.

توقعات بصد "أوبك+" مطالبات تعويض إمدادات النفط الروسي

تأتي الخطوة بعد شهور من الهجوم بين وكالة الطاقة الدولية، التي تُمثّل مصالح كبار مستهلكي الطاقة، ومنظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك". حاولت المجموعتان خلال عدة سنوات العمل سوياً بشكل أوثق، ولكن أصبح التعاون أكثر صعوبة نتيجة لأزمة الطاقة الحادة التي اجتاحت الأسواق في الأشهر الستة الماضية، والاندفاع المتزايد نحو الحد من انبعاثات الكربون.

رغم أزمة روسيا.. تحالف "أوبك+" يرى عدم وجود حاجة لتغيير خطة الإنتاج

سخر وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان من مقترحات وكالة الطاقة الدولية حول كيفية تجنّب العالم الإضرار بتغيّر المناخ، واصفاً إياها بأنَّها "عالم من الأحلام". ألقى وزراء تحالف "أوبك+" اللوم على الوكالة مع بدء الصعود المتواصل لأسعار النفط العام الماضي، زاعمين أنَّها أعاقت الاستثمار في الموارد الحيوية.

كما تعمّق الانشقاق بعد غزو أوكرانيا من قبل روسيا التي تقود تحالف "أوبك+" إلى جانب المملكة العربية السعودية. قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، إنَّه يشعر بالخذلان إزاء عدم استجابة "أوبك+" للأزمة التي دفعت النفط الخام فوق 100 دولار للبرميل. في محاولة لخفض الأسعار؛ قادت الوكالة أول إصدار منسق للنفط من مخزونات الطوارئ لأعضائها منذ أكثر من عقد بعدما تجاهلت "أوبك" طلبات الولايات المتحدة لضخ المزيد من الخام.

"الطاقة الدولية" تدعو لاجتماع طارئ لمناقشة سحب جماعي من مخزونات النفط

تُصدر وكالة الطاقة الدولية واحدة من ست مجموعات من أرقام الإنتاج التي تتضمّن ما يُعرف بتقدير "المصادر الثانوية" لإنتاج خام "أوبك" المدمجة في تقرير التحالف الشهري.

قال أحد المندوبين، إنَّ اللجنة الفنية المشتركة لـ"أوبك+" والتي تقيّم مدى التزام الدول الأعضاء بحصص إنتاجها؛ قررت استبدال أرقام وكالة الطاقة الدولية ببيانات"وود ماكنزي" (Wood Mackenzie)، و"رايستاد"(Rystad)، وسيتم اتخاذ القرار بشأن اتخاذ "أوبك" خطوة مماثلة يوم الخميس.

لم يتسن الحصول على تعليق على الفور من الخدمة الصحفية لوكالة الطاقة الدولية.