"بتروتشاينا" تحقق أفضل أرباح في 7 سنوات بفضل ارتفاع أسعار النفط

أكبر شركة نفط صينية تستفيد من قفزة النفط
أكبر شركة نفط صينية تستفيد من قفزة النفط المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت أكبر شركة لإنتاج النفط في الصين عن تسجيل أفضل أرباح في 2021، منذ عام 2014، حيث استفادت من ارتفاع أسعار الطاقة. وارتفع صافي دخل شركة "بتروتشاينا" (PetroChina Co) إلى 92 مليار يوان (14.5 مليار دولار) في عام 2021، أي أكثر من أربعة أضعاف على أساس سنوي سنوي، وفقاً لبيان نتائج أعمالها السنوية. وارتفع إنتاج النفط والغاز بنسبة 3.4%.

من المتوقع أن يرتفع الإنفاق الرأسمالي إلى 242 مليار يوان في عام 2022، مقارنة بـ 251 مليار يوان في عام 2021. وتتعرض "بتروتشاينا"، وشركات الطاقة المملوكة للدولة لضغوط من الحكومة لزيادة الإنتاج لتأمين إمدادات الطاقة، وتقليل الاعتماد على الواردات باهظة الثمن.

اقرأ أيضاً: ماذا ستفعل أسواق النفط إذا غاب عنها الطلب الصيني؟

تواجه شركة النفط العملاقة صعوبات خلال 2022، حيث تخيّم على آفاق الطلب المحلي، عودة ظهور الوباء في الصين. وأثرت عمليات الإغلاق التي أمرت بها الحكومة في المدن الكبرى مثل شينزن وشنغهاي بالفعل على استهلاك النفط والغاز.

تحاول "بتروتشاينا" أيضا أن تسلك مساراً يتيح لها ضمان تلبية احتياجات البلاد من الوقود حالياً، في حين تظل على صلة بتوفير مستقبل خال من الكربون. وأعلنت الشركة، حتى الآن، عن خطط لتحقيق تقدم في الكتلة الحيوية والطاقة الحرارية الأرضية، مع إضافة الطاقة المتجددة والشحن الكهربائي إلى محطات الوقود.