أستراليا تعتزم بناء ميناء جديد بعد تأجير مرافق للصين

مغيب الشمس في ميناء داروين الأسترالي
مغيب الشمس في ميناء داروين الأسترالي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الحكومة الأسترالية الإعلان عن بناء ميناء جديد في مدينة داروين ذات الأهمية الاستراتيجية بعد تأجير المرافق الحالية لشركة صينية، بحسب تقرير من هيئة الإذاعة الأسترالية اليوم الخميس لم تذكر مصدره.

قالت الإذاعة، إنَّه لم يتضح ما إذا كان الميناء الجديد للاستخدام الصناعي البحت أو أنَّه سيكون مرفقاً يمكنه مساعدة السفن البحرية الزائرة من الشركاء الاستراتيجيين؛ الولايات المتحدة وبريطانيا.

استثمارات الصين في أستراليا تبرد مجدداً

أضافت أنَّ الإعلان ستصدره حكومة رئيس الوزراء سكوت موريسون في الأسابيع المقبلة خلال الحملة الانتخابية الأسترالية. قالت الإذاعة الوطنية، إنَّ وزير البنية التحتية بارنابي جويس أصدر بياناً الثلاثاء، قال فيه إنَّ الحكومة خصصت 1.5 مليار دولار أسترالي (1.1 مليار دولار أمريكي) للبنية التحتية للميناء الجديد في منطقة الإقليم الشمالي، وعاصمته داروين.

حصلت مجموعة " لاندبريدج" (Landbridge) الصينية على عقد إيجار لمدة 99 عاماً للعمليات التجارية بميناء داروين في 2015 مقابل 506 ملايين دولار أسترالي.

الصين تقدم تفسيراً مفصلاً عن أسباب تدهور العلاقات التجارية مع أستراليا

تمثل المدينة الواقعة في أقصى شمال أستراليا نقطة دخول بحرية إلى منطقة المحيطين الهندي والهادئ المتنافس عليها بشكل مضطرد، وهي قاعدة لحوالي 2500 من مشاة البحرية الأمريكية في إطار اتفاقية أمنية لمدة 10 سنوات مع الحليف الرئيسي لأستراليا.

تراجعت العلاقات الدبلوماسية والتجارية لأستراليا مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم

منذ حصول "لاندبريدج" على عقود الإيجار، الذي قوبل بانتقاد من الرئيس الأمريكي حينذاك باراك أوباما، وسط تحركات لتقييد الاستثمار الصيني في البنية التحتية والمرافق الحيوية.

قال العديد من المشرّعين في حكومة موريسون، إنَّ الملكية الصينية للميناء شكّلت تهديداً أمنياً، و قد دعوا لتصفية الاستثمار قسراً.