الولايات المتحدة تطلق أكبر سحب من احتياطي النفط الاستراتيجي في التاريخ

جو بايدن
جو بايدن المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال البيت الأبيض، إنَّه بعد التشاور مع الحلفاء والشركاء، سيعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن أكبر إطلاق من احتياطيات النفط في التاريخ، إذ سيطرح متوسط مليون برميل إضافي في السوق يومياً للأشهر الستة المقبلة.

وأكد بيان البيت الأبيض أنَّ حجم هذا الإصدار غير مسبوق، مشيراً إلى أنَّ العالم لم يشهد على الإطلاق تحريراً لاحتياطيات النفط بمعدل مليون برميل في اليوم لهذه المدة الزمنية. سيوفر هذا الإصدار القياسي كمية تاريخية من الإمدادات لتكون بمثابة جسر للمرور إلى نهاية العام، والذي سيتزامن مع ارتفاع الإنتاج المحلي.

الولايات المتحدة تدرس إطلاق كمية جديدة من احتياطي النفط الاستراتيجي

من جانب آخر، قال البيت الأبيض إنَّ الرئيس بايدن يقوم بالتنسيق مع الحلفاء والشركاء في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقَّع أن تنضم دول أخرى إلى هذا الإجراء، مما سيجعل إجمالي الكمية المفرج عنها مليون برميل يومياً في المتوسط.

"الطاقة الدولية": أكبر إطلاق من احتياطي النفط الاستراتيجي في تاريخ الوكالة

تأتي هذه الجهود في الوقت الذي أقر فيه تحالف "أوبك+" الالتزام بخطة الزيادات التدريجية. إذ وافق التحالف الذي يضم روسيا في اجتماعه اليوم على زيادة الإنتاج في شهر مايو بمقدار 432 ألف برميل يومياً في اجتماع عبر الإنترنت.

رسوم أعلى على الشركات المحلية

على الصعيد المحلي، دعا الرئيس بايدن الكونغرس اليوم إلى فرض رسوم على الشركات التي حصلت على عقود استئجار آبار النفط دون استخدامها لسنوات، وعلى فدادين من الأراضي العامة التي يكدّسونها دون إنتاج.

إدارة بايدن توصي بزيادة رسوم التنقيب عن النفط رغم أزمة أسعار الطاقة

في الوقت الحالي، لدى صناعة النفط والغاز أكثر من 12 مليون فدان من الأراضي الفيدرالية غير المنتجة، مع 9000 تصريح إنتاج غير مستخدم.

أوضح بيان البيت الأبيض أنَّ الشركات التي تنتج من الأفدنة المؤجّرة والآبار الحالية لن تتحمّل رسوماً أعلى. لكن على الشركات غير المنتجة أن تختار ما إذا كانت ستبدأ في الإنتاج، أو تدفع الرسوم لكل فدان معطّل وغير مستخدم.

انتقد البيان الصادر عن البيت الأبيض العديد من الشركات التي لا تؤدي دورها، و"تختار تحقيق أرباح غير عادية، ودون القيام باستثمارات إضافية للمساعدة في التوريد". مستشهداً بتصريح أحد الرؤساء التنفيذيين بالقطاع بأنَّه لن يرفع الإنتاج حتى لو وصل سعر النفط إلى 200 دولار .