"أوبك" تستبعد بيانات وكالة الطاقة الدولية

شعار "أوبك"
شعار "أوبك" المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قررت "أوبك" اليوم استبدال بيانات وكالة الطاقة الدولية في تقييماتها لامتثال الأعضاء للإنتاج.

وكشف مصدر مطلع لـ"لشرق" أن استبعاد اللجنة الفنية المشتركة لبيانات وكالة الطاقة الدولية في مراجعة الإنتاج "ليس سياسياً"، وإنما "بُني على عدم دقة البيانات الواردة من الوكالة، وتغييرها بشكلٍ مستمر بما يتوافق مع مواقفهم دائماً، وهذا يتناقض مع المقاييس التي تتبعها منظمة أوبك وتحالف أوبك+.

وافقت منظمة الدول المصدرة للنفط في الاجتماع الاستثنائي رقم 183 لمؤتمر "أوبك" الذي عقد عبر الفيديو كونفرنس اليوم، بشكل فوري في اجتماع قصير، على استبدال بيانات وكالة الطاقة الدولية بـ"وود ماكنزي" (Wood Mackenzie)، و"رستاد إنرجي"(Rystad Energy) كمصادر ثانوية لتقييم إنتاج الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط.

اقرأ المزيد: "أوبك" تبحث استبعاد بيانات وكالة الطاقة الدولية اليوم

تُصدر وكالة الطاقة الدولية واحدة من ست مجموعات من أرقام الإنتاج التي تتضمّن ما يُعرف بتقدير "المصادر الثانوية" لإنتاج خام "أوبك" المدمجة في تقرير التحالف الشهري.

تأتي الخطوة بعد شهور من الهجوم بين وكالة الطاقة الدولية، التي تُمثّل مصالح كبار مستهلكي الطاقة، ومنظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك". حاولت المجموعتان خلال عدّة سنوات العمل سوياً بشكل أوثق، ولكن أصبح التعاون أكثر صعوبة نتيجة لأزمة الطاقة الحادة التي اجتاحت الأسواق في الأشهر الستة الماضية، والاندفاع المتزايد نحو الحد من انبعاثات الكربون.

اتفق تحالف "أوبك+" في اجتماعه اليوم على الإبقاء على سياسة الإنتاج الحالية. والالتزام باتفاقه القائم لزيادة إنتاج النفط في مايو بنحو 432 ألف برميل يومياً.