روسيا تحظر تصدير بذور دوار الشمس لـ5 أشهر

أوكرانيا، هي أكبر مُصدّر لزيت "دوار الشمس" في العالم
أوكرانيا، هي أكبر مُصدّر لزيت "دوار الشمس" في العالم المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وزارة الزراعة الروسية، اليوم الخميس، إنَّها ستحظر تصدير بذور دوار الشمس اعتباراً من غد الجمعة، حتى نهاية أغسطس. وستحدد حصة تصديرية لزيته لتجنّب النقص، وتخفيف الضغط على الأسعار المحلية.

وأضافت الوزارة في بيان: "مع النمو الحاد في الأسعار العالمية لزيت دوار الشمس والبذور الزيتية؛ يوجد طلب متزايد على المنتج الروسي حالياً".

روسيا تحظر تصدير 200 منتج بعد تأثير العقوبات عليها

قالت الوزارة، إنَّه سيُحظر تصدير البذور من الأول من أبريل إلى 31 أغسطس. وستُحدد حصة تصديرية بواقع 1.5 مليون طن لزيت دوار الشمس من 15 أبريل حتى 31 أغسطس .

تعد أوكرانيا وروسيا أكبر منتجَين لزيت دوار الشمس في العالم، وتعتبر الهند من بين العملاء الرئيسيين.

قال مسؤولون في القطاع لـ"رويترز" هذا الأسبوع، إنَّ الهند تعاقدت على شراء 45 ألف طن من زيت دوار الشمس الروسي بسعر قياسي مرتفع للشحنات في أبريل، مع صعود أسعار زيت الطعام في السوق المحلية بعد توقف الإمدادات من أوكرانيا.

وكانت وزارة الزراعة الروسية قد أوضحت الأسبوع الماضي أنَّ على موسكو تحديد حصص تصدير لزيت دوار الشمس "للحفاظ على استقرار" الإمدادات المحلية. وتتخذ روسيا خطوات لحماية سوقها الغذائية بعد أن فرض الغرب عقوبات عليها بسبب الأزمة الأوكرانية.

وأضافت الوزارة اليوم: "ستقضي هذه المجموعة من الإجراءات على احتمال حدوث نقص، فضلاً عن الزيادات الحادة في كلفة المواد الخام، والمنتجات ذات الأهمية الاجتماعية في روسيا".

وقال متعاملون، إنَّ زيت دوار الشمس الخام الروسي يُعرَض بسعر قياسي قدره 2150 دولاراً للطن في الهند لشحنات أبريل، ويشمل ذلك تكاليف التأمين والشحن، مقارنة بسعر 1767 دولاراً لزيت الصويا، و1720 دولاراً لزيت النخيل الخام.