صراع المليارديرات.."بيزوس" يصطدم بـ"إمباني" في المنافسة على مباريات "الكريكيت"

جيف بيزوس
جيف بيزوس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتجه المليارديران المتناحران منذ سنوات، جيف بيزوس وموكيش أمباني، إلى صراع جديد شرس حول حقوق مباريات الكريكيت في الهند.

أعلن دوري الكريكيت الهندي هذا الأسبوع عن إرشادات توجيهية لبيع الحقوق الإعلامية في مزاد علني مُعدّ، على ما يبدو، لاستقطاب العطاءات، وبالتالي؛ إثارة التوترات.

سيتم لأول مرة بيع حقوق بث المباريات على التلفزيون وعبر الإنترنت بشكل منفصل، ليفتح ذلك الباب أمام تقدّم خدمات "أمازون" و"برايم فيديو" التابعة لها. وتعتزم "ريلايانس إنداستريز" المملوكة لـ "أمباني" الفوز أيضاً، وفقاً لأشخاص مطّلعة على الأمر. وتحارب الشركتان من أجل التفوق في قطاع التجارة الإلكترونية في واحدة من أسرع الأسواق نمواً بالعالم.

كما ستقام مسابقة الكريكيت مباشرة عبر الإنترنت لمدة يومين، مما يعني أنَّه يتعيّن على وكلاء الرجلين تقديم عروض سعرية في كل دقيقة تلو الأخرى، فضلاً عن عروض مضادة في الوقت الفعلي. يشبه الأمر تنظيم مزاد على طراز "سوثيبيز"، يُشارك فيه كل من "بيزوس وأمباني"- علماً أنَّ قيمة ثروتهما تبلغ قرابة 275 مليار دولار و100 مليار دولار على التوالي- بهدف التنافس على جائزة لا يمكن أن يمتلكها إلا أحدهما في النهاية.

قال أديتي شريفاستافا، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للشركة الناشئة "بوكيت إيسيز" (Pocket Aces) المتخصصة في الترفيه الرقمي: "يتعلق الفوز بالمزاد بالمكانة والتفاخر، ولذلك يمكن أن تقوم (ريلاينس) و(أمازون) وغيرهما باستعراض عضلاتهما وفرض سيطرتهما. إنهَّا صفقة كبيرة، وبالتأكيد سيحارب مقدّمو العطاءات للفوز بالحقوق".

اقرأ أيضاً: أغنى 20 عائلة في آسيا تمتلك ثروات تقارب نصف تريليون دولار

قد يشهد الحدث المقرر إقامته بتاريخ 12 يونيو المقبل، تقديم رهانات قيمتها 7 مليارات دولار أو أكثر، وفقاً للأشخاص الذين رفضوا نقل المعلومات على ألسنتهم. وتكمن المخاطرة هنا بحقوق عرض عشرات مباريات الدوري الهندي الممتاز بين عامي 2023 و2027، والمزادات المنفصلة لتحديد الفائزين بالبث المباشر، والبث في مناطق مختلفة.

وتدفع "أمازون" نحو مليار دولار سنوياً مقابل حقوق عرض الدوري الوطني لكرة القدم عبر الإنترنت، لألعاب ليلة الخميس فقط، بدلاً من ألعاب نهاية الأسبوع الرئيسية.

يثير مزاد رياضة الكريكيت الشعبية اهتماماً كبيراً في الهند، ويُعتبر البث المباشر للمباريات من الطرق الفعالة للوصول إلى 1.4 مليار شخص يشاهدون المباريات الرياضية بشكل متزايد على الأجهزة المحمولة.

مواجهة ملحمية

أضاف "شريفاستافا": "إذا نجح المزاد، سيحظى الفائز بالاستحواذ على انتباه الجمهور لمدة ستة أسابيع متتالية سنوياً لمدة خمس سنوات، وهو أكبر حدث يحظى بمشاهدة المتابعين خلال هذا العام في الهند".

برغم أنَّ "ريلاينس" و"أمازون" هما الأكثر طموحاً للفوز؛ لكنَّهما ينضمّان لمنافسين آخرين من أمثال "ستار إنديا" (Star India) المملوكة لـ"والت ديزني"، وخدمة البث المباشر "ديزني هوتستار"(Disney Hotstar ). وأفاد عدد من الأشخاص أنَّ العملاقة الإعلانية المشتركة، والمنشأة حديثاً بين "سوني بيكتشيرز"، و"زي إنترتينمنت إنتربرايسز" (Zee Entertainment Enterprises) الهندية، انضمت إلى قائمة المنافسين.

اقرأ أيضاً: الثراء الفاحش يرفع مبيعات اليخوت الفاخرة 77% العام الماضي

سيكون المزاد بمثابة مواجهة ملحمية بين عملاقة التجزئة، التي يقع مقرها سياتل، والشركة الهندية الأكثر قيمة. ويعتبر الفوز بحقوق البث ميزة رفيعة المستوى بالنسبة إلى "أمازون" أو "ريلاينس"، إذ يحرص كلاهما على الاستحواذ على حصة كبيرة من الفرص الرقمية في الهند.

لكنَّ العطاءات تُلحق المزيد من الاحتكاك بين الشركتين المتصارعتين للاستحواذ على أصول سلسة متاجر التجزئة الهندية "فيوتشر غروب" (Future Group) المثقلة بالديون. ورفضت الشركتان التزحزح عن مواقفهما، وأدى ذلك إلى رفع ثلاثين قضية قانونية بين "أمازون"، و"فيوتشر غروب"، في حين تحوم "ريلاينس" في الأفق.

تتعلّق الجائزة كذلك بحقوق المفاخرة في سوق التجارة الإلكترونية الهندية. بفضل توفّر الهواتف الذكية الزهيدة وتعريفات البيانات الرخيصة، وهي واحدة من أقل الرسوم في العالم، إذ يحظى ما يقارب من 800 مليون هندي بإمكانية الاتصال بالإنترنت لمشاهدة أفلام "بوليوود"، والبث المباشر للفعاليات الرياضية على الأجهزة الشخصية. يعتبر الدوري الهندي الممتاز من أكثر البطولات الرياضية مشاهدة في العالم، ويضم مشاركة 10 فرق، وانعقاد أكثر من 70 مباراة.

اقرأ أيضاً: إنفوغراف..ثروات أغنى 10 أشخاص بالعالم زادت 447 مليار دولار في 2021

في الوقت نفسه، يُتيح فصل حقوق البث عن البث الرقمي الفرصة أمام مشاركين جدد، وقد تواجه خدمة فيديو "برايم" التابعة لـ"أمازون" مع "جيو تيليكوم" التابعة لـ"ريلاينس" ولديها نصف مشترك في الهند، في المزاد الإلكتروني. لكن لن يُسمح بتقديم عروض أسعار موحّدة في هذا المزاد على عكس ما حدث سابقاً.

لم يرد ممثلو "أمازون" و"ريلاينس" على طلبات التعليق عبر البريد الإلكتروني، ولم تؤكد "ديزني هوت ستار"، مالكة حقوق البث الرقمي الحالية للمباريات، مشاركتها في المزاد. وأفصح عدد من الأشخاص أنَّ آخرين من أمثال "فيسبوك" التابعة لـ"ميتا بلاتفورمز"، و"يوتيوب" التابعة لـ"ألفابيت"، يبحثون عن تقديم عروض.

أصدر مجلس مراقبة الكريكيت في الهند، الهيئة الإدارية المنظمة للرياضة، وثيقة الشروط والأحكام المفصلة بشأن "الدعوة لتقديم العطاءات"، وفقاً لمجلس الإدارة، والتي ستكون متاحة للشراء في الأسابيع المقبلة لدافعي رسوم غير قابلة للاسترداد قيمتها 2.5 مليون روبية إلى جانب الضرائب.