الاحتياطي الروسي الأجنبي يفقد 38.8 مليار دولار منذ بدء الحرب

المقر الرئيسي للبنك المركزي الروسي، في موسكو، روسيا
المقر الرئيسي للبنك المركزي الروسي، في موسكو، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف بنك روسيا المركزي عن هبوط احتياطي النقد الأجنبي والذهب بقيمة 38.8 مليار دولار منذ بلوغه الذروة في فبراير الماضي، ليعطي بذلك أول معلومة تتعلّق بحيازته من النقد الأجنبي منذ غزو أوكرانيا.

انكمشت أموال الاحتياطي المتراكمة إلى 604.4 مليار دولار في 25 مارس، وهو أدنى مستوى منذ أغسطس، وفق بيان صدر اليوم الخميس. لم يعلن البنك المركزي أي تحديث على أرقام الاحتياطي الأجنبي منذ تقريره الأسبوعي الصادر في 18 فبراير، عندما بلغت احتياطياته الدولية ذروة قياسية عند 643.2 مليار دولار، وقال في وقت سابق، إنَّه لن يعلن عن أرقام جديدة لمدة ثلاثة أشهر.

العقوبات على "بنك روسيا" تُقيِّده عن التدخل لإنقاذ الروبل

استدعت الحرب فرض عقوبات واسعة، وقيّدت يد البنك المركزي بعد الاستيلاء على نحو ثلثي احتياطياته. وبرغم اعتراف حاكمة البنك المركزي إلفيرا نابيولينا بأنَّ القيود التي فرضت على "بنك روسيا" أدت إلى عدم قدرته على التدخل في الأسواق؛ إذ قالت إنَّها باعت عملات أجنبية لدعم الروبل في 24 فبراير الماضي، عندما بدأ الغزو، وفي اليوم التالي.

وتم إعلان الإجراءات الأولى التي منعت البنك المركزي من استخدام أصوله في 27 فبراير.

أرجع بيان البنك المركزي تدهور قيمة الاحتياطي منذ 18 فبراير الماضي إلى عمليات التدخل في أسواق العملة، وإعادة تمويل النقد الأجنبي، وإعادة تقييم الأصول بالعملات الأجنبية.