"فولكس واجن" تختار بنوكاً عالمية لإدارة اكتتاب "بورشه"

تقييم "بورشه" قد يصل إلى 100 مليار دولار
تقييم "بورشه" قد يصل إلى 100 مليار دولار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اختارت شركة "فولكس واجن" بنوكاً رائدة لإدراجها في القائمة الضخمة لشركة "بورشه" الشهيرة لصناعة السيارات الرياضية، فيما يمكن أن يكون أحد أكبر الاكتتابات العامة الأولية في أوروبا هذا العام، بحسب ما قال أشخاص مطّلعون.

استقرت أكبر شركة لصناعة السيارات في أوروبا، على بنوك من بينها مجموعة: "غولدمان ساكس"، و"بنك أوف أمريكا"، و"جيه بي مورغان تشايس أند كو" كمنسقين عالميين مشتركين لبيع الأسهم المقترحة، على حد تعبير المصادر. وقال بعض الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، إنَّ الإدراج قد يقدّر قيمة شركة "بورشه" بحوالي 90 مليار يورو (100 مليار دولار).

قدّم بعض المستشارين تقييمات محتملة بأكثر من 100 مليار يورو لشركة "بورشه"، مستشهدين بتقييمات لشركات صناعة السيارات الفاخرة والكهربائية، بالإضافة إلى التكنولوجيا الخاصة بالشركة وإمكانات النمو.

اقرأ أيضاً: "فولكس واجن" تجري مفاوضات متقدمة لطرح "بورشه" للاكتتاب العام

تخطط "فولكس واجن" لإضافة المزيد من البنوك إلى الصفقة، وفقاً لما ذكرته المصادر. وتقدّم "بي جيه تي بارتنرز" (PJT Partners) المشورة لعائلات المليارديرَين "بورشه وبيش" المسيطرين على شركتهم القابضة "بورشه أوتوموبيل هولدينغ" (Porsche Automobil Holding)، كما قالت المصادر. وساعدت "جيه بي مورغان" إلى جانب دورها في الاكتتاب العام لـ"فولكس واجن" الشركة القابضة العائلية أيضاً. وامتنع ممثلو شركة "فولكس واجن" والبنوك عن التعليق.

تستهدف "فولكس" إدراج حصة أقلية في "بورشه"، إحدى أكثر أصولها المرغوبة، في الربع الرابع، للمساعدة في تمويل أكبر دفعة في الصناعة نحو السيارات الكهربائية وتعزيز تقييمها. إذا مضت الشركة قدماً في خططها الحالية؛ فإنَّ الاكتتاب العام سيسمح لعائلتي "بورشه وبيش" باستعادة التأثير المباشر فيما اعتادوا أن يكون مشروعاً عائلياً.

اقرأ أيضاً: "فولكس واجن" تراهن على المركبات الكهربائية لتعويض حصتها في الصين

خصصت "فولكس واجن" 89 مليار يورو للإنفاق على تقنيات مثل البرمجيات والسيارات الكهربائية حتى عام 2026، ويمكن أن يوفر فصل "بورشه" خيارات تمويل جديدة للمجموعة. تعتمد الشركة إلى حد كبير على توليد ما يكفي من النقد من سنداتها الخاصة، أو إصدار السندات، إذ إنَّ هيكل المساهمين المتداخل يحدّ من خيارات زيادة رأس مال حقوق الملكية الجديد.

من شأن هذا الإدراج إنعاش سوق الاكتتابات الأولية العامة الضعيفة، والتي تراجعت في الربع الأول بسبب التقلّبات التي أجّجتها الحرب في أوكرانيا، وارتفاع التضخم الذي يضع المستثمرين في حالة توتر. قال جوهانس لاتوين، المدير المالي لشركة "بورشه"، يوم الثلاثاء، إنَّ الاستعدادات للإدراج مستمرة، برغم أنَّه لا يمكن استبعاد الآثار السلبية بسبب الصراع.

اقرأ أيضاً: القيمة السوقية لـ "ريفيان" تتجاوز "فولكس واجن" وتصل إلى 150 مليار دولار

يعد سجل "فولكس واجن" في التغييرات الهيكلية الرئيسية مُختلِطاً، حتى مع سعي المجموعة منذ فترة طويلة لتبسيط تركيبتها المترامية الأطراف. وكافح إدراج "تراتون" (Traton)، وحدة تصنيع الشاحنات التابعة لشركة "فولكس واجن"، من أجل اكتساب قوة دافعة، في حين فشلت عملية فصل العلامات التجارية لسيارات "لامبورغيني" الفائقة عن "دوغاتي".

يمكن لإدراج صانع سيارة 911 الأيقونية، و"تايكان" (Taycan) الكهربائية، أن يشهد محاولة العلامة التجارية لمحاكاة نجاح "فيراري" التي فُصلت عن "فيات كرايسلر" للوصول إلى تقييم أقرب إلى علامة الأزياء الفاخرة "هيرميز إنترناشيونال" (Hermes International). يتم تداول قيمة شركة "فيراري" عند أكثر من 22 ضعف الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك لهذا العام مقارنة بـ1.8 ضعف لـ"فولكس واجن" فقط.