الإمارات وإسرائيل تتوصلان إلى اتفاق للتجارة الحرة

ثاني الزيودي وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية، و أورنا باربيفاي وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية
ثاني الزيودي وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية، و أورنا باربيفاي وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية المصدر: حساب ثاني الزيودي وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية على تويتر
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توصّلت الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل إلى اتفاق للتجارة الحرة بات جاهزاً للتوقيع، في ختام محادثات اقتصادية شاملة، مما يمثل خطوة مهمة لتعزيز العلاقة بين البلدين في أعقاب معاهدة السلام الموقَّعة بينهما في سبتمبر 2020.

وقال ثاني الزيودي وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية على "تويتر" اليوم الجمعة: "انتهينا من محادثات الشراكة الاقتصادية الشاملة مع إسرائيل، وأصبحت الاتفاقية جاهزة للتوقيع في خطوة أخرى مهمة لتعزيز العلاقات تحت مظلة الاتفاقيات الإبراهيمية، وتمثل هذه الاتفاقية حقبة واعدة للتجارة والاستثمار بين البلدين".

وذكرت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية في بيان أنَّ الاتفاق التجاري يشمل 95% من المنتجات المتداولة تجارياً التي ستكون معفاة من الجمارك على نحو تدريجي أو فوري، ومنها منتجات غذائية وزراعية، ومستحضرات تجميل، ومعدات طبية وأدوية.

أشار البيان إلى أنَّ الاتفاق يشمل اللوائح التنظيمية، والجمارك، والخدمات، والمشتريات الحكومية، والتجارة الإلكترونية، وسيسري بعد توقيع وزيري اقتصاد البلدين على الاتفاق والتصديق عليه. ولم يذكر البيان أي إطار زمني لذلك.