حرب أوكرانيا تسرع هجرة المستثمرين إلى الأسواق الخاصة

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يظهر على شاشة التليفزيون بقاعة التداول في بورصة نيويورك
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يظهر على شاشة التليفزيون بقاعة التداول في بورصة نيويورك المصدر: غيتي إيمجز
Mohamed El Erian
Mohamed El Erian

Mohamed A. El-Erian is a Bloomberg Opinion columnist. He is the chief economic adviser at Allianz SE, the parent company of Pimco, where he served as CEO and co-CIO. He is president-elect of Queens' College, Cambridge, senior adviser at Gramercy and professor of practice at Wharton. His books include "The Only Game in Town" and "When Markets Collide."

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يميل كثير من التعليقات حول آثار حرب أوكرانيا في صناعة إدارة الاستثمار إلى أن يكون فورياً وضيقاً، لا سيما في المناقشات حول التداعيات على قطاعات مختلفة.

مع ذلك، بالنظر إلى الصورة الأكبر، يصبح بعض التداعيات طويل المدى أكثر وضوحاً لكل من الأسواق العامة والخاصة.

تعمل الحرب على تضخيم وتسريع ستة تطورات مزمنة مهمة كانت تحدث بالفعل قبل وقت طويل من غزو القوات الروسية الأولى لأوكرانيا. في الواقع، عشية الغزو:

- كان التضخم يمثل مشكلة بالفعل، ومجلس الاحتياطي الفيدرالي بالفعل بعيداً عن التطورات كان يفقد السيطرة على سرد السياسة النقدية، وأيام ضخ السيولة الضخمة على وشك الانتهاء.

أسوأ أداء فصلي للأسهم الأوروبية في عامين بسبب مخاوف تباطؤ النمو

- مع استنفاد عديد من خيارات السياسة فعلياً بسبب الاستجابة الهائلة للوباء، فإنّ احتمال حدوث ركود تضخميّ للاقتصاد العالمي يمثل بالفعل خطراً، وفي الطرف الآخر من التوزيع المحتمل للنتائج المحتملة كان السيناريو الصعودي للنمو المرتفع والتضخم المؤقت يتراجع.

- تمثل التوترات المستمرة بين الصين والولايات المتحدة، جنباً إلى جنب مع التسييس الواضح وإضفاء الطابع العسكري على العقوبات التجارية خلال إدارة ترمب، عقبات بالنسبة إلى استمرار العولمة وتحرير التعاملات الاقتصادية والمالية العابرة للحدود.

- كانت الحاجة إلى تكثيف المعركة ضد تغير المناخ ملحة، وكذلك إدراك تعقيدات القضايا الانتقالية، بما في ذلك الاستبدال المنظم بالوقود الأحفوري.

- كانت الصين وبعض الدول الأخرى تبحث عن مزيد من السبل للتغلب على أساس النظام النقدي الدولي الذي يهيمن عليه الغرب.

العزلة الروسية تضرب سوق سندات الدول السوفييتية السابقة المجاورة

- بفضل مجموعة موسعة من أصحاب المصلحة، جرى الضغط على الشركات للقيام بمسؤولياتها الاجتماعية والبيئية بجدية أكبر، بما في ذلك البدء في معاقبة الذات بعيداً عن الأنشطة الضارة.

بالإضافة إلى تسريع هذه التطورات وتكثيفها، زادت الحرب أيضاً نطاق تفاعلاتها، مما جعل عالم النتائج المحتملة ليس أوسع بكثير فحسب، بل أيضاً يعتمد على المسار بشكل أكبر.

الهجرة للأسواق الخاصة

من المفارقات أن تعقيد النتائج المحتملة له تأثير بسيط للغاية في صناعة إدارة الاستثمار، يتمثل في هجرة أكبر من الأسواق العامة إلى الأسواق الخاصة مثل شركات الأسهم الخاصة ورأس المال المُخاطِر والائتمان الخاص والأصول الحقيقية.

تتجاوز العوامل هنا ما هو أبعد من المفارقة، ففي الأسواق العامة، إذ لا تزال عائدات السندات مكبوتة واليقين من العائد الحقيقي السلبي كبيراً على الأموال النقدية، تظل الأسهم هي الأصل المفضل على الرغم من تدهور التوقعات الاقتصادية وأساسيات الشركات.

في الواقع، تآكل كثير من جوهر "الأصول الخالية من المخاطر" والارتباطات المريحة المرتبطة بها.

المستثمرون يترقبون أبريل أفضل شهور السنة للأسهم الأوروبية

توفر الأسواق الخاصة إمكانية المرونة المطلوبة في هذا العالم الذي يتسم بدرجة أكبر من عدم اليقين.

يتضمن ذلك مجموعة واسعة من تقنيات الاستثمار، ونطاق المرونة الهيكلية التي تتوافق مع ضمانات واضحة وهيكلة ذكية، وتسعير أكثر ملاءمة للسيولة، وقدرة هيكلية أكبر على البقاء في التداول خلال فترات التقلبات المثيرة للقلق.

سيتعين تلبية الزيادة في الطلب على الأسواق الخاصة من خلال مجموعة خيارات أوسع وأفضل تقدمها الصناعة.

فرص واسعة

يتعين على شركات إدارة الاستثمار طرح درجة أكبر من التنوع المعرفي للمناقشة، ومزيد من العقلية متعددة التخصصات، والحضور العالمي (بما في ذلك مزيد من البلدان النامية)، والحضور المحلي الجيد، وقدرات التنفيذ القوية.

ستكون الاختصاصات القانونية أكثر أهمية، وكذلك الهيكل الأساسي للامتثال، لاجتياز عالم متضخم من العقوبات الأولية والثانوية.

في العالم الذي حمت فيه عمليات ضخ السيولة الهائلة المستثمرين من جميع العقبات تقريباً، قدمت الأسواق العامة إمكانات كبيرة، لا سيما عند الاستدانة.

في الوقت نفسه، أدى انهيار مصفوفة الارتباط التقليدية للأسهم والسندات، بجانب قمع التقلبات، إلى تعزيز الاتجاه الصعودي.

يسرع الغزو الروسي لأوكرانيا الابتعاد عن هذا العالم (الارتباط التقليدي للأسهم والسندات)، وهي عملية كانت قد بدأت بالفعل.

على نحو متزايد، سيحتاج المستثمرون إلى التفكير في تخصيصات أكبر للأسواق الخاصة، لتعظيم العوائد واحتواء المخاطر. سيتعين على الصناعة التكيف مع كل من الطروحات العامة والإدارة.